السؤال:

سلام عليكم دكتوره انا عندي hyperthyrodismمن تلات سنين تقريبا واخدت العلاج لفتره وتاني وقفت من سنتين وجيت عملت الفحص قبل يومين طلع الTSH 0.00 والباقي نورمل ف هل حاجه خطيره ودي وهل يطلب اني اعمل صوره للغده والله خايفه يكون ورم او شي خطير طمنوني بليييز؟!!!


الأخت رقية؛
تحية طيبة وبعد..
رداً على استفسارك بخصوص الغدة الدرقية، فننصحك بإعادة التحليل في معمل مختلف وموثوق للتأكد من صحة التحاليل. ولكننا سنعتبر أن الأرقام ونتائج التحليل التي قلتها صحيحة، وبناء عليه سنشرح لك الاحتمالات.



1- من الممكن أن ما حدث من زيادة للغدة الدرقية كان التهاباً بها، فالالتهاب له مرحلتان يظهر في صورة زيادة لنشاط الغدة في أول الأمر ومن ثم انخفاض في نشاطها، ولهذا قد يحدث تضارب في القراءات وينخفض مستوى الغدة ونضطر لتغيير العلاجات.

2- قد يكون ما تعانينه سيدتي هو ارتفاع (دون الاكلنيكي) للغدة الدرقية، فيظهر معه أن هرمونات T3&T4 طبيعيان ولكن هناك انخفاض في الهرمون المنظم للغدة TSH. وهذا يعني أن هناك ارتفاعا طفيفا إلا أنه لم يصل لمرحلة أن يظهر أعراضاً اكلينيكية.



وهذا النوع لا يعطى علاجا مبدئياً ولكن يحتاج إلى متابعة جيدة، ولكن يتم علاجه في حالتين: - إذا قل ال TSH عن 0.1mU/L (كما هو في حالتك).
- في حالة زيادة الخطر من وجود أمراض قلبية أو هشاشة عظام.

وحين الشك في وجود عقدة في الغدة ووجدنا أن ال TSH منخفض نلجأ إلى عمل أشعة باستخدام اليود المشع التشخيصي وبناء عليه يظهر لنا هل هذه العقدة ساخنة (وتعني أنها عقدة حميدة)، أو باردة (وساعتها تحتاج لأخذ عينة بالإبرة). وعلى العموم لا داعي للقلق الزائد فقد يكون الأمر بسيطا، ودائماً نقول إن اكتشاف أي مرض مبكراً خيرٌ من تأخير علاجه. عليك بالمتابعة مع استشاري غدد صماء ومناقشة خطة التشخيص والعلاج معه.
تمنياتنا لك بعاجل الشفاء ودوام الصحة.
آخر تعديل بتاريخ 31 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية