السؤال: أبلغ من العمر 40 سنة، مشكلتي أنني دائما أجلس لوحدي حيث لا أستطيع تكوين علاقات اجتماعية، ولا يوجد لدي أصدقاء، علما أنني راجعت طبيبا نفسيا، وصرف لي علاجات استخدمتها، ولكن دون جدوى، ومن ضمنها باروكسات 30. ما العمل؟
الأخ الكريم علي؛
أهلا ومرحبا بك، ونشكرك على ثقتك في موقع صحتك؛
نبدأ في تعلّم تكوين العلاقات منذ نعومة أظفارنا داخل عائلاتنا، ونتأثر بنمط العلاقات داخل أسرنا، فإذا كانت هناك مشاكل في أنماط العلاقات داخل هذه الأسر، وكانت مصحوبة بقابلية نفسية عند الشخص، فهذا يؤدي إلى مشكلات في العلاقات في ما بعد.

إذا ما الحل؟ الحل أن ما أفسدته علاقات الماضي لا ينصلح إلا بعلاقات جديدة صحية، الحل في أن تدخل في علاقات - أو على الأقل علاقة واحدة - شافية، علاقات حقيقية تجد فيها احتياجاتك النفسية، تجد القبول والحب غير المشروط والتقدير والتفهّم.

في بعض الأحيان قد نجد هذه العلاقة مع الأصدقاء أو الأهل أو مع شريك الحياة، ولكن ما الحل إذا لم نجدها، الحل في أن نجد هذه العلاقات في إطار علاجي، سواء كان علاجا فرديا أو علاجا جماعيا، لذا أنصحك أخي الكريم أن تبحث حولك عن أخصائي نفسي يقدم خدمة العلاج النفسي ولا يكتفي بالعلاج الدوائي، وحبذا لو وجدت من يدير مجموعة علاجية (Group Therapy)، مع دعواتنا أن يديم الله عليك الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ 24 يوليو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية