الأرق.. قصة لا تنتهي

السؤال: السلام عليكم د.حسان الصواف كنت قد أجبت عن سؤالي منذ فترة ووصفت حالتي: لا أنام طوال الليل والنهار، قلت لك إني أعاني من فراغ كبير في صدري.. وقلت لي أقلع عن استعمال دواء ليكزوميل وتجنب استخدام الإنترنت مساء ونم باكراً.. طبقت ما قلت لي، كلما نمت باكراً أحس بتحسن وصدري يمتلئ.. لكن لم أذكر لك أني تعالجت عند طبيب عام وليس نفسياً. كذلك آخر ما استعملت هو دواء ليزانكسيا فقط، وأقلعت عن جميع الأدوية من دون تدرج، لكن أنا لم أكن أدخن قبل أن أمرض أما عندما مرضت أصبحت أدخن كثيراً، ولدي شك في التدخين بأنه سبب في فراغ الصدر.. وهل تنصحني بشراء دواء منوّم أستعين به على النوم أم لا وشكراً. وهل أحتاج فترة طويلة من النوم الباكر وتجنب الإنترنت حتى أشفى؟ وشكراً.
الأخ محمد؛
تحية طيبة وبعد..
مما لا شك فيه أن التدخين له تأثير سيئ على الصدر وعلى التنفس وعلى النوم، ومن الأفضل البدء بالتخفيف حتى إيقافه نهائياً.

طالما صار نومك أفضل فما زلت أنصح بتجنب استخدام الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي  مساء قدر المستطاع، وتجنب استخدام الأدوية للنوم وإذا كان لا بد من ذلك عليك بتناول Atarax  25 ملغم حبة مساء.
مع التمنيات بالشفاء.


اقرأ أيضاً: 
8 طرق طبيعية للتغلب على الأرق
هل تعاني من الأرق.. راقب طعامك!
اضطراب النوم .. نصائح عملية
أهم ما تحتاج معرفته لمواجهة الأرق (ملف)
آخر تعديل بتاريخ 10 سبتمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية