السؤال:

السلام و عليكم دكتور انا اعاني منذ سنة 2011 زيادة افراط الغدة الدرقية كانت تسبب لي خفقان في القلب و ارتفاع ضغط الدم و الاعياء و فقدان الشهية و الغضب الشديد كنت اخذ دواء Levothyrox 25 مرة واحد في اليوم اخر تحليل اجريته كان منذ سنة و كانت النتيجة T.S.H 1.58 و هنا طلب مني الدكتور وقف اخذ الدواء و لله الحمد لكن للاسف مع ظروف العمل لم استطع اخذ اجازة لاجراء التحاليل و زيارة الطبيب كل شهر و نصف و البارحة تميت سنة اجريت تحاليل و لكن النتيجة كانت 0.15 T.S.H هل هذا معدل عادي او نقص لاني عدت اعاني من القلق و قلة النوم و الغضب لاتفه الاسباب خصوصا منذ وفاة امي من شهرين هل هذا بسبب ما مررت به ارجوك جاوبني هل ساستمر في اخذ الدواء هذه الفترة.


الأخت كوثر؛
بعد اطلاعنا على رسالتك، أعتقد أن هناك التباسا في أمر الدواء Levothyrox 25. فبحسب علمنا، فإن Levothyrox هو هرمون ال Levothyroxine، ويعطَى في حالة انخفاض مستوى إفراز الغدة الدرقية، وهو عكس سياق الحالة، من وجود ارتفاع في معدل الغدة الدرقية. ولماذا أصلاً أخذت عقار Levothyroxine، هل نتيجة انخفاض مستوى الغدة؟ وهل هذا نتيجة التهاب في الغدة أم التهاب مناعي؟



على العموم، نستطيع أن نقول إن قرار الطبيب في وقف العلاج قرار صحيح لعدم احتياجك للعلاج، فالمعدل الطبيعي للـTSH هو بين (0.17 - 3.2 umg)، وانخفاض الـTSH يعني في الغالب زيادة إفراز هرمون T3 & T4.

أنت الآن سيدتي بدون علاج للغدة الدرقية وماتزال نسبة الـTSH منخفضة، فهذا يعني أن هناك في الغالب زيادة في إفراز الغدة الدرقية فالخطوة التالية هي:
1- زيارة طبيب الغدد الصماء لعمل الفحص الطبي وبعض التحاليل.

2- عمل التحاليل Free T3 & Free T4، وعمل تحليل مضادات الأجسام للغدة الدقية، وتحاليل أخرى حسب ما يحتاجه الطبيب، وموجات صوتية على الغدة.



3- أعتقد أن هناك ارتفاعا في مستوى الغدة الدرقية، ويحتاج علاجا مناسبا حسب تشخيص الطبيب بسبب ارتفاع الغدة (الحبوب المؤقتة أو الدائمة أو اليود المشع أو الجراحة).

4- هناك عدة أسباب لزيادة إفراز الغدة الدرقية مثل (مرض غرافيز أو التهاب الغدة الدرقية أو وجود ورم حميد واحد أو متعدد أو اضطراب في إفراز الغدة النخامية في المخ).

5- أهم شيء المتابعة المستمرة مع الطبيب كل 3 إلى 6 أشهر حسب الحالة، وفي حالة وجود أي أمر طارئ في المستقبل مثل إجراء جراحة أو التهاب شديد، لا قدر الله، أو الزواج والحمل، فنحتاج في مثل هذه الحالات إلى زيارة طبيب الغدد لأخذ النصيحة منه في تغيير الدواء، والمتابعة عادة تكون بعمل تحليل الـTSH.
وتمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ 7 مايو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية