تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

حكة شديدة لا تستجيب لمضادات الهيستامين

السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم، فوجئت منذ أربعة أيام بحكة شديدة وتنتج عنها نقاط حمراء بالجلد في معظم أجزاء الجسم، وقد أخذت ثلاث حقن مضاده للهيستامين بمعدل كل يوم حقنة، وكنت أرتاح عليها ولكن في اليوم التالي يصبح الوضع سيئا وتبدأ الحكة مرة ثانية. وتناولت أقراص مضادة للحساسية وهي هيستازين مع لوسيون كالامين ليهدئ عندي الحكة والحساسية، وفي اليوم الخامس على التوالي قد عانيت من الحكة بشكل كبير مرة أخرى، فذهبت وأخذت حقنة الكورتيزون. فأنا بطلب من سيادتكم إفادتي ماذا أفعل. وجزاكم الله كل خير.
عزيزي وائل؛
تحياتي لك وأتشرف بالرد على استفسارك..
من الواضح من عرضك للمشكلة أنك تعاني من تحسس لشيء ما، وكل العلاجات التي تناولتها تقوم بعلاج أعراض التحسس بعد حدوثها، ولو استمر تعرضك للمحسس فلن يتوقف ظهور الأعراض وحدوث الحساسية.



لذلك، أنصحك بالمتابعة الجيدة لنظامك اليومي منذ الصباح وحتى النوم، تسجل ما تأكل وتشرب وتلبس أو حتى تستخدم موضعيا ككريم مرطب. أيضا قد يحدث التحسس بسبب تناول بعض العقاقير مثل المضادات الحيوية (drug eruption).



ومن الأسباب المشهورة جدا كمسبب للحكة والحساسية (Bed Mites)، وهي حشرات مجهرية توجد في الفراش وتتسبب في حدوث الحكة عند النوم وظهور أعراضها مثل الاحمرار. وبالمتابعة الدقيقة يمكنك ربط ظهور التحسس بتناول طعام أو شراب أو دواء معين وبالتالي تجنبه.



وبالنسبة للفراش، أنصحك بتهوية الفراش وتعريضه للشمس وتغييره بصفة منتظمة وتهوية المراتب. وإذا استمرت الأعراض رغم كل ذلك، أنصحك بالتوجة لطبيب حساسية ومناعة للتأكد من خلوك من أي أمراض عضوية لها أعراض جلدية مصاحبة، أو اجراء اختبار التحسس الموضعي لمعرفة سبب الحساسية.
مع تمنياتي لك بالصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ 19 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية