السؤال: كيف نعرف أن هناك مشكلة في الحيوان المنوي وشكل وحجم ماء المني ودلالاته؟
الأخ الكريم علي
أهلا ومرحبا بك.. ونشكرك على ثقتك بموقع صحتك

يتم فحص السائل المنوي في المعمل لغرضين:
• العد الكمي لعدد الحيوانات المنوية وشكلها وحيويتها وحركتها، ويكشف هذا الفحص عن قدرة الخصية على إنتاج هذه الحيوانات، كما يدل على عدم وجود مشاكل في الأنابيب التي تمر من خلالها هذه الحيوانات حتى تخرج من الجسم.
• حجم السائل الذي تسبح فيه هذه الحيوانات، والذي يتم إفرازه بواسطة بعض الغدد المساعدة كالبروستاتا.

يطلب من المريض الامتناع عن الجماع لمدة تتراوح بين يومين إلى سبعة أيام للمتزوجين، أو عدم حدوث احتلام أو استمناء خلال نفس المدة لغير المتزوجين.

يجب إحضار العينة في المعمل، وعلى الشخص المطلوب إحضار العينة منه أن يحضر العينة كاملة، حيث إن الجزء الأول من السائل هو الجزء الغني بالحيوانات المنوية، بينما يحتوي الجزء التالي بشكل أكبر على السوائل المصاحبة.

في بعض الحالات يمكن إحضار العينة من المنزل على أن تصل إلى المعمل خلال أقل من ساعة، وفي حالة فقد أي جزء من السائل، يجب على المريض أن يبلغ المعمل بهذه المعلومة حتي يتم توثيقها عند الفحص.

قد يحتاج الطبيب في المعمل إلى عينتين أو ثلاث للحكم علي السائل المنوي، وتقييم وجود مشاكل من عدمه.

يبدأ الحجم الطبيعي للسائل المنوي من 1.5 ملليليتر، ويجب أن لا يقل عدد الحيوانات المنوية عن 15 مليونا في ملليليتر، والعدد الكلي عن 39 مليونا في العينة الواحدة.

ويتم تقسيم الحركة إلى متحرك نشط progressive motility، متحرك غير نشط non-progressive، وغير متحرك immotile، ويجب أن لا تقل نسبة الحيوانات النشطة عن 32 بالمائة من مجموع الحيوانات المنوية، بينما يجب أن لا تقل النسبة الكلية للحيوانات المنوية المتحركة عن 40 بالمائة.

تجدر الإشارة إلي أن الحيوانات غير المتحركة قد تكون حية أو ميتة، لذا يجب إجراء فحص للحيوية، ويجب أن لا تقل نسبة الحيوانات الحية عن 58 بالمائة من النسبة الكلية.

بالإضافة إلي ذلك يتم فحص الحيوانات المنوية لوجود أية عيوب في الشكل الخارجي، ويجب أن لا تقل نسبة الحيوانات ذات الشكل الطبيعي عن 4 بالمائة.

قد يحتاج الطبيب كذلك إلي بعض التحاليل الكيميائية كقياس نسبة سكر الفركتوز في السائل المنوي، وجود هذه المادة بنسبة أقل من الطبيعي قد تعني وجود انسداد في بعض الأنابيب الموصلة للسائل المنوي أو نقص في هرمونات الذكورة.

 

آخر تعديل بتاريخ 23 نوفمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية