السؤال: أنا مريضة سابقة عندك، وأحتاج لاستشارتك دكتور، بسبب ارتفاع هرمون الغدة بعد ما استأصلت جزءاً منها. وأحتاج لأن أسالك عن زيادة جرعة التروكسين. حاولت البحث عنك، أرجو أن تتذكرني وتراسلني. ولك جزيل الشكر.

السيدة رفاه المحترمة؛
يحدث قصور الغدة الدرقية بعد عمليات استئصال تلك الغدة، بسبب وجود مبرر لذلك الاستئصال.
ويزداد تواتر القصور تبعاً لحجم الجزء المستأصل من الدرق.

وتكون المعالجة لذلك القصور بهرمون الثيروكسين وهو ما تتناولينه..
وعادة ما نبدأ بجرعات منخفضة نزيدها كل 6 أسابيع، إلى أن تصبح قيم TSH & FT4
ضمن القيم الطبيعية.

بعد ذلك، يحتاج المريض لإجراء متابعات لمعرفة كفاية جرعات التيروكسين، ويكون ذلك كل ستة أشهر أو سنة حسب الحالة.

ويقصد معظم المرضى بعبارة ارتفاع هرمون الغدة وجود ارتفاع في هرمون الغدة النخامية TSH.
ولم تذكري ذلك في رسالتك.

وفي حال كان مرتفعاً ينبغي زيادة جرعة التيروكسين، وتكون تلك الزيادة ذات علاقة بعمر المريض، ودرجة ارتفاع الهرمون، بالإضافة إلى وجود مرض قلبي أو فرط ضغط الدم... إلخ.

ويمكنك عن طريق الموقع إرسال قيم التحاليل المخبرية وكمية التيروكسين التي تتناولينها، وسأعطيك تعليمات مفصلة حول خطة العلاج.

كما أرجو أن تخبريني إن كنت تتناولين أدوية أخرى.

مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.

آخر تعديل بتاريخ 30 نوفمبر 2015

إقرأ أيضاً

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
Visual verification refreshCaptcha

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "صحتك" الالكتروني

شكراً لك ،

التعليقات

    المزيد
    انشر تعليقك عن طريق
    تبقى لديك 500 حرف
    إرسالك التعليق تعني موافقتك على اتفاقية استخدام الموقع
    أرسل

    شركاؤنا

    • المعاهد الوطنية الأمريكية
    • مؤسسة مايو كلينك