السؤال:
والدتي تعاني من مرض السرطان اكتشف المرض قبل 4اشهر في الرأس المرحلة الاخيرة واخذت جرعات إشعاع وكيماوي معا علـّۓ مدى 7اسابيع ولكن في الاسبوع الاخير بدت تعاني م̷ـــِْن صعوبة المشي والحركة والكلام وصعوبة في البلع .هـَْـُذآ الاعراض وظهورها في نهاية العلاج أمر طبيعي علما انها ستأخذ علاج كيمياوي علـّۓ شكل أقراص في بداية الشهر السابع. سؤالي هل محتمل تحصل لـٍهآ مضاعفات عند اخذ العلاج وهل الاعراض الي تمر بها طبيعيا بالنسبه لحالتها
الأخت نسمات؛
هناك كثير من المعلومات غير متوفرة في سؤالك مثل: ما نوع الورم، أين يقع في منطقة الرأس كما ذكرت، هل هو ورم في المخ في الأساس أم أنه منتشر للمخ من مكان آخر، ما هي درجة الورم؟

ولكن بناء على المعلومات المتاحة وعن طريق توقع بعض التفاصيل من خلال سؤالك فإن إجابتي ستكون قاصرة بعض الشيء..

أتوقع أن الورم في منطقة المخ وليس منتشرا من مكان آخر، وأن الوالدة الكريمة قد تلقت علاجا كيماويا وإشعاعيا جذريا للورم، وليس مجرد علاج تلطيفي.. تبقى بقية التفاصيل يصعب توقعها..

فإذا كان الأمر كما ذكرت فإن الأعراض التي تصفينها قد تكون نتيجة طبيعية متوقعة بسبب موضع الورم بالمخ، وبسبب العلاج الإشعاعي.. وقد تزيد هذه الأعراض خلال فترة العلاج الإشعاعي وتمتد إلى ثلاثة أسابيع أخرى بعد انتهاء العلاج الإشعاعي، وذلك نتيجة زيادة ضغط المخ المصاحب للعلاج الإشعاعي.

هذه الأعراض يمكن معالجتها ببعض الأدوية من خلال الطبيب المعالج، إذا كان الأمر كذلك. أما عن العلاج الكيماوي فالمضاعفات الناتجة عنه تختلف عن العلاج الإشعاعي، وطبيعي أن تعاني من بعض المضاعفات عندما تبدأ العلاج.. ويمكن سؤال الطبيب المعالج عن هذه المضاعفات والتي تختلف من نوع لآخر من أنواع الدواء.
مع تمنياتي بتمام الشفاء.

 

آخر تعديل بتاريخ 8 يوليو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية