السؤال:

ابني يبلغ من العمر 19يوما فقط، كانت ولادته عسيرة قليلا ولكن طبيعية، أدت إلى عدم انتقال الأكسجين إلى المخ، أجريت أشعة eeg وأعطاني الطبيب دواء ديباكين 200 وتحاليل tgo,tgp وكانت نتيجتها tgo57,58 وtgp35,50، فهل أواصل إعطاءه الديباكين ام لا؟ وهل حالته صعبة؟


الأخ عبد الرحيم؛
الواضح من شرحكم أن وليدكم الصغير عانى من نقص الأوكسجين، وقد اعتمد الطبيب المعالج على خيار الديباكين بعد رؤية موجات شاذة في تخطيط الدماغ، وذلك كوقاية من حدوث النوبات التشنجية. وفي هذا الشأن، أحب أن أنوّه إلى أن الدواء الوقائي الأفضل في هذا العمر هو الفينوباربيتال، ولكن يمكن استخدام الديباكين بحذر.

أما بالنسبة لعيارات خمائر الكبد التي ذكرتها، فهي ما تزال مقبولة وتسمح باستمرار العلاج الذي يجب أن يكون مؤقتا ولا يتجاوز مدة 6 أشهر في حال الوقاية فقط، إلا إذا حدثت نوبات تشنجية، فيجب إكماله لمدة عامين إلى عامين ونصف.
مع تمنياتنا بالشفاء العاجل.

اقرأ أيضا:
نقص الأوكسجين الولادي والتشنجات والخمول
عسر الولادة وتشنجات الرضيع بعدها
رضيعي يعاني آثار نقص الأكسجين أثناء الولادة
الصرع عند الأطفال الرضّع.. أسباب عديدة
آخر تعديل بتاريخ 26 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية