السؤال: السلام عليكم. مريض بالضغط العالي -الحمد لله- مع ارتفاع الكوليسترول، أريد أن أعرف ما هي الأعشاب الخافضة للضغط والكوليسترول؟ وهل الجنزبيل (الزنجبيل) يرفع الضغط؟
فريق صحّتك
فريق صحّتك
حضرة السيد حسن؛

شكراً لثقتك بموقع "صحتك".

من الواضح أنك ترغب بتخفيض الضغط والكوليسترول دون استخدام العقاقير إن كان ذلك بالإمكان، وهذا أمر محبذ حتى ولو لم تستطع أن تصل إلى الأرقام الطبيعية تماماً، لأنك عندها ستحتاج إلى عدد وجرعات أقل من العقاقير.

وقبل الحديث عن الأعشاب، نوجه انتباهك أن هناك وسائل هامة غير عشبية كثيراً ما تؤدي لوحدها إلى الغرض نفسه، من هذه إنقاص الوزن للحدود المثالية، والتمارين الرياضية، والحمية الصحية التي تعتمد على الخضار والفاكهة وزيت الزيتون والسمك (حمية البحر المتوسط)، ويكثر فيها عنصر البوتاسيوم بينما يقل الملح والدهون المشبعة الحيوانية، والانقطاع عن التدخين (إن كنت مدخناً) ، والتخفيف من شرب القهوة، والابتعاد عن كل ما يثير القلق والشدة.

أما بالنسبة للنباتات والأعشاب التي ثبتت فائدتها في تخفيض الضغط، فهي الريحان، والقرفة، وحب الهال، ونبتة الكرفس، والخزامى، ويفيد الثوم في تخفيض الضغط والكوليسترول معاً، كما يفيد في الكوليسترول المرتفع الشوفان، والكركم، والسبانخ، والأفوكادو، والشاي الأخضر، والمكسرات.
ولك دعاؤنا بتمام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ 24 ديسمبر 2015

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية