صحــــتك
25 يناير 2022

جدي المسن ينسى الأكل والشرب والنوم ودخول الحمام

جدي فوق 80 سنة عنده أعراض ألزهايمر، كان بينسى الأحداث القريبة، حاليا بينسى أحداث بعيدة وساعات ينسى أولاده ويرجع يفتكر. شخصية عصبية في الطبيعي، ولكن زادت عصبيته جدا. خايف دائما (غالبا لأنه مش عارف اللي حواليه) وعلطول عايز حد جنبه مش في أوضة تانية حتى، وبيقول"نفسي أبقى مطمن"دائما في وضعية الجلوس مش بينام أو يفرد ضهره لو نام بيبقى في نفس الوضعية. طول الليل صاحي لدرجة عمي بقاله خمس أيام مش بينام عشان بيقعد جنبه. كل نصف ساعة يطلب شاي (تقريبا بينسى أنه شرب) وكذلك الأكل. سقعان جدا طول الوقت بطريقة مريبة حتى والدفاية جنبه. بدأ يفقد قدرته على مسك نفسه قبل دخول الحمام. رافض تماما يروح لدكتور او ياخد أدوية. ممكن تكتب لنا دواء نحطه في العصير أو الأكل يهديه وينيمه بالليل ويهدي الخوف اللي عنده؟
جدي المسن ينسى الأكل والشرب والنوم ودخول الحمام
عزيزتي؛
ألزهايمر هو أشهر أمراض الخرف الذي يصيب المسنين ويؤثر على ذاكرتهم بشكل كبير. وعلاجه ليس سهلا، إلا أن هناك بعض الأدوية التي تحاول تقوية الذاكرة أو الحفاظ على ما تبقى منها، وممكن أن تنفعه بشكل عام.



ويصاحب فقدان الذاكرة إحساس بالخوف على النفس، وهو شعور طبيعي في ظل الوضع الصحي المصاحب للشيخوخة. فالمسن يشعر أنه لن يستطيع مساعدة نفسه عندما تحدث أية مشكلة، ولذلك فهو يطلب وجود الأشخاص دائما حوله. عادة ما تكون رسائل التطمين التي ترسلها الأسرة له غير مجدية، فألزهايمر مانع من الحوار الفعال، وبالتالي سيستمر في نفس كلامه بلا توقف.



الحل الأمثل في بعض الأدوية المهدئة للسلوك والانفعال. لكن وصف هذه الأدوية لا بد أن يكون بعد فحص دقيق من الطبيب المختص بالتوافق مع حالته الصحية العامة. لذلك، عليكم أن تذهبوا به لطبيب نفسي أو تأتوا بطبيب له في البيت لتقييم الوضع ووصف العلاج المناسب له.

 

آخر تعديل بتاريخ
25 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.