السؤال:
يصيبنى دوار عند النوم علي السرير وعند التقلب على الجانبين لمدة ثوان قليلة ثم يقف. أريد أن أعرف السبب. وجزاكم الله خيرا
عزيزتي؛
الإحساس بالإتزان وعدم الدوران تساهم فيه عدة أجهزة، منها المخيخ بالمخ، والقنوات الهلالية بالأذن والأعصاب الطرفية، خاصة تلك التي تنقل الإحساس من مفاصل الجسم. ولكن إحساس الدوخة عند التقلب في السرير هو إحساس طبيعي إذا كان التقلب سريعًا أو عنيفًا. ويختلف الأمر من شخص لآخر بحسب حساسية أعصابه ومستقبلاته المسؤولة عن الاتزان، وبحسب قوة تحمّله للدوخة.



وقد تصيب الشخص بعض الدوخة في حالة أكل وجبات كبيرة أو الزيادة المفرطة في الوزن، والتي يصاحبهما ضيق في التنفس، مسببًا ذلك الإحساس بالدوخة. وهناك مرض معروف في الطب باسم (دوار الوضعة الانتيابي الحميد) وهو نوع من الدوار الشديد الذي يصيب المريض مع تحريك رأسه ولو تحرك بسيط، وهو يحدث نتيجة خلل في مسارات القنوات الهلالية بالجسم، ولكن يعالجه أطباء الأنف والأذن، بعمل بعض الحركات للرأس بتسلسل معين تساعد في ضبط مسار السوائل داخل هذه القنوات.



وهناك أيضًا التهاب العصب الثامن المسؤول عن الاتزان في الأذن، والذي قد يلتهب مع بعض أدوار البرد الفيروسية الشديدة ويسبب دوخة مؤقتة والتي يتم علاجها بعقار الكورتيزون لفترة مؤقتة مع عقاقير الدوخة.

ولا يمكننا الجزم بما تعاني منه، ولكن ننصحك بزيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة في أقرب فرصة للفحص وتحديد سبب الدوخة وعلاجها إن وجدت. تمنياتنا لكم بالشفاء ودوام العافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ 14 يناير 2022

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية