صحــــتك
24 يناير 2022

رضيع السنة لا يجلس ولا يزحف

ابني عمره سنة ولا بجلس بمفرده ولا يزحف حصلت له صفرة تكسيرية ونقل دم أول ولادته وعملت له مرتين رنين في عمر شهر وعمر ٩شهور ومظهرش أي ضرر للمخ هل ممكن يكون في ضمور ومتظهرش بالرنين
رضيع السنة لا يجلس ولا يزحف
عزيزتي؛
يبدو جلياً من تفاصيل الاستشارة أن هناك تأخرا بالتطور الحركي عند طفلك، حيث إنه يبلغ من العمر سنة ولم يجلس حتى الآن. ولم تذكري أختي الكريمة إن كان طفلك يبتسم ويتفاعل أو يلعب ويكرر بعض الكلمات ككلمة بابا أو دادا حتى أعلم إن كان هناك تأثر بالملكات الروحية والتطور العقلي.



واليرقان الوليدي الذي يحصل بعد فترة الولادة مباشرة يؤثر على الدماغ وحصرا على مناطق محددة بالدماغ وهي النوى القاعدية. لكن، التأثر لا يحصل إلا إذا تجاوز مستوى اليرقان أو بالمصطلح الطبي (البيلروبين) حد تبديل الدم ولفترة طويلة، بمعنى أن الارتفاع الذي وصل لحد تبديل الدم لفترة بسيطة وتم العلاج مباشرة غالبا لا يترك أثرا سلبيا.

الأمر الجيد أنه قد تم إجراء رنين مغناطيسي مرتين، ولكن ما يجب إجراؤه هو قراءة الصور من قبل طبيب عصبية أطفال وطبيب أشعة أطفال حتى يتم إعطاء تقرير دقيق على أساس القصة المرضية وعمر الطفل. وعادة ما نجري رنينا نهائيا بعمر سنتين أيضا حيث يكون الرنين المغناطيسي قادرا على إظهار أكبر تأثر حاصل من الصفرة.



الأمر الآخر يجب فحص الطفل فحصاً عصبياً دقيقاً وإجراء تحاليل دموية تبعا للموجودات السريرية بالفحص، حيث قد يكون سبب رخاوة وتأخر مشي الطفل وجلوسه هو سبب آخر ليس له علاقة بالصفرة أو اليرقان الذي أصابه سابقا. بمعنى آخر أنه يجب نفي أمراض العضلات والعمود الفقري.
مع تمنياتي لطفلك بالسلامة والشفاء
آخر تعديل بتاريخ
24 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.