صحــــتك
12 يناير 2022

شابة وأعاني من نزول البول لا إرادياً

عمري 17 عاما وأنا الآن في الثانوية العامة، لكن للأسف الشديد أحيانا لا يمكنني السيطرة على نفسي وأتبول لا إراديا.. ماذا أفعل؟
شابة وأعاني من نزول البول لا إراديا
عزيزتي؛
ما تصفينه يسمى علميًا بسلس البول وهو عدم قدرة الشخص على التحكم بالبول، وهو له عدة تصنيفات بحسب السبب وطريقة الحدوث:

1- سلس البول الإجهادي

وهو يحدث نتيجة زيادة الضغط الداخلي لتجويف المعدة بسبب الضحك أو الكحة أو ممارسة الرياضة، خاصة رفع الأوزان، فهذه الأنشطة تضغط على المثانة مسببة السلس. وعلاجه يكمن في عمل تمرينات لعضلات الحوض المتحكمة في قناة مجرى البول، مثل ما يعرف بتمرينات كيجل (Kegel)، فإذا لم يحدث تحسن، نلجأ إلى العلاج الدوائي ومن ثم الجراحي.


2- سلس البول الإلحاحي

وهو شعور الشخص المفاجئ بحاجته الماسة للتبول ما يسبب السلس، ويرجع سبب ذلك إلى توتر في العضلة الداخلية للمثانة يجعلها تنقبض بشكل غير متوقع، وعادة ما يزيد الأمر ليلًا. ويرجع البعض هذا التوتر في العضلات إما لالتهاب في مجرى البول، خاصة مع مرضى السكري، أو لأمراض عصبية قد تصيب الأعصاب اللاإرادية المغذية للمثانة.

وعلاج هذا النوع هو علاج السبب إن وجد، ومن ثم القيام بتمرينات للمثانة، كالتالي: إفراغ المثانة صباحًا ومن ثم وضع جدول زمني يومي للتبول حسب نصيحة الطبيب، والالتزام بهذا الجدول قدر المستطاع، فإذا حدث سلس مع هذا الجدول، فعلى الأقل حاولي إمساك البول خمس دقائق إلى عشر، بعد شعورك بهذا السلس، ومن ثم يمكنك الذهاب للحمام. وأما في حالة عدم السيطرة عليه، فهناك حلول دوائية.

3- سلس البول الفيضي

تساقط البول نتيجة عدم قدرة المثانة على الإفراغ الكامل لما تجمعه من بول، ما يؤدي لتساقط قطرات من البول بين الفينة والأخرى، وهو ناتج عن أمراض عصبية مثل جلطة المخ... إلخ. وعلاجه يحتاج لإشراف طبي من طبيب الأعصاب.


4- السلس الوظيفي

ويحدث نتيجة عدم قدرة الشخص على اللحاق بالحمام للتبول نتيجة تعذر وجود حمام في مكان وجوده أو كونه غير مناسب، أو بسبب إعاقة بدنية تعيق الشخص من الذهاب للحمام مباشرة أو عدم وجود حمامات مناسبة لحالته، أو كبار السن الذين يعانون من صعوبة في المشي، مثل الذين لديهم التهابات في المفاصل أو خضعوا لجراحات في الساق تجعل حركتهم محدودة. وعادة ما يصيب هذا النوع النساء أكثر من الرجال، ويحتاج إلى محاولة إيجاد حلول عملية تسرع من وصول الشخص إلى الحمام المناسب.

5- السلس المختلط

وهو وجوزد أكثر من نوع من أنواع السلس، وغالبًا ما يحدث مع النوعين الإلحاحي والإجهادي.

وللعلم، فهناك حالات مؤقتة تحدث نتيجة تناول القهوة أو مشروب الشعير لكونهما مدران للبول، أو نتيجة الشرب الزائد للمياه أو تناول الأطعمة ذات البهارات الحارة أو الحمضيات. وكذلك يكون السلس مؤقتًا إذا كانت هناك عدوى في مجرى البول ويزول بعلاج هذه العدوى. ويكثر السلس لدى السيدات نتيجة الحمل وضغط الجنين على المثانة مسببًا سلسًا اجهاديًا، ونتيجة الولادة لأسباب متعددة أو نتيجة انقطاع الطمث.

نصيحتنا لك هي عمل تحليل بول وزيارة طبيب المسالك البولية لمعرفة سبب هذا السلس وعلاجه على النحو الصحيح. تحياتنا وتمنياتنا لك بالشفاء العاجل ودمت بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
12 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.