السؤال:
ما معنى التدرن الرئوي المستقر؟
الأخ الكريم؛
للأسف تعبير "مستقر" يستخدمه بعض الأطباء بشكل غير واضح، فما هي حالة استقرار المرض على وجه التحديد؟ يمكن أن يعني الاستقرار أن المرض قد انضبط ولم يعد يسبب أية مشكلة صحية، أو ربما يعني أن المرض ما زال موجوداً ولكنه لا يتطور ولا يزداد، كما قد يعني أن المرض قد تم شفاؤه والحالة الطبية مستقرة في وضع جيد.



عموما، تسبب جراثيم اسمها عصيات كوخ أو عصيات السل مرض السل. يصيب مرض التدرن أو السل نسيج الرئتين بشكل رئيسي ويسبب أعراضاً تنفسية، مثل السعال وضيق التنفس ونزف الدم مع السعال.. وربما تؤدي الإصابة إلى مصاعب تنفسية شديدة. كما قد تصيب أجزاء أخرى من أعضاء الجسم مثل العظام والظهر والكلية... وتوجد الآن علاجات فعالة للقضاء على هذه الجرثومة والتوصل إلى شفاء معظم المرضى.


وربما تترك الإصابة بمرض التدرن ندبات في الرئتين تظل موجودة بعد القضاء على الجرثومة، مثلما يترك الجرح ندبة تظل موجودة على الجلد بعد شفاء الجرح. ويمكن رؤية هذه الندبة أو الندبات الرئوية في صورة الصدر الشعاعية، وكذلك في تصوير الصدر بالطبقي المحوري أو بالرنين المغناطيسي، ولا تحتاج هذه الندبات عادة إلى أي علاج، مثلما لا تحتاج ندبات الجلد إلى علاج في معظم الحالات. ولا تحتاج ندبات الرئة إلى علاج إلا في حالة وجود أعراض مثل السعال المزمن أو النزف ... وعند ذلك يجب أن يتأكد الأطباء من تمام شفاء المرض، وربما يحتاج المريض عند ذلك إلى جرعات إضافية بأدوية مختلفة.
آخر تعديل بتاريخ 15 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية