السؤال:
استخدمت ترايكتين وديجستين لزيادة وزني بدون استشارة الطبيب، هل هذا يضرني؟
الأخت الكريمة؛
تحية طيبة وبعد..
من المشكلات الخطيرة التي تواجهنا، في بعض الدول، عدم تقييد الكثير من الأدوية بوصفة الطبيب، فنجد أن هناك أدوية ذات ضرر متاحة لأخذها دون وصفة علاجية. وعلاج الترايكتين، والذي يستخدم كفاتح شهية، له أضرار كثيرة خاصة مع استمرار تناوله لمدد طويلة، وينصح بتناوله بحذر مع مرضى الصرع ومرضى الدم والأمراض المناعية.



لهذا، ننصحك بالتوقف عن تناول أي دواء بصفة مستمرة دون وصفة من الطبيب. فإذا أردت زيادة الوزن فعليك بزيارة طبيب الغدد الصماء أولًا لمعرفة سبب نقصان الوزن، وهل هو بسبب اضطرابات الغدد الصماء مثل الغدة الدرقية أو لسبب آخر مثل أسباب قد تخص الجهاز الهضمي أو العدوى بإحدى الطفيليات على سبيل المثال.

وبعد هذا، نفضل أن يتم تناول أي دواء تحت إشراف طبيب الغدد الصماء أو أحد أطباء التخسيس والعلاج الطبيعي، حتى لا تتعرضي لمشاكل خطيرة قد تسببها هذه الأدوية.


ونود في النهاية التأكيد على أن يكون تركيزك الأهم على مدى لياقة الجسم وصحته بعيدًا عن الشكل... فهناك نسبة محددة صحية لمعدل كتلة الجسم (Body Mass Index)، وهو ما بين 18 إلى 25... فإذا تراوح معدل وزنك لمعدل طولك ما بين هذين الرقمين فهو أمر صحي ولا داعي للقلق الزائد..

وهناك وسائل أكثر أمانا لزيادة الوزن دون أخذ أدوية كثيرة أو لمدد طويلة، فقط نصيحتنا أن تحافظي على معدل الكتلة لديك ما بين 18-25 وكذلك المواظبة على الرياضة بانتظام لرفع لياقتك.
أتمنى لك دوام الصحة والعافية ودمت بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ 13 أكتوبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية