صحــــتك
14 نوفمبر 2021

العلاج المؤكد والأمثل لجرثومة المعدة

أعاني من جرثومة المعدة وذهبت لطبيب مختص وتم عمل منظار للمعدة ووصف لي الطبيب بعض الأدوية (نكسيام-ibiamox-klacid), ولكن عند صرف الدواء أخبرني الصيدلي أن هناك دواء ينقص المجموعة وهو مطهر معوي فلاجيل (metronidazole)هل هذا صحيح أم أتناول الأدوية  الذي وصفه لي الطبيب فقط،  ثانيا هناك آثار جانبية للأدوية كالتقيؤ والتجشؤ باستمرار وإحساس بمرارة بالفم. هل هذا طبيعي استمر بتناول الأدوية أم أذهب لطبيب مرة أخرى؟
العلاج المؤكد والأمثل لجرثومة المعدة
الأخ العزيز؛
حسب كل المنظمات العالمية المختصة بتشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي والبروتوكولات العلاجية، وأقربها ظهر للنور هذا الشهر لجرثومة المعدة الحلزونية، لا يزال العلاج الثلاثي بمادة الكلاريثرومايسين والأموكسيسيللين مع مثبط إفراز حامض المعدة من نوعية مثبطات مضخة البروتون هو خط العلاج الأول والمؤكد لكل المرضى الذين لم يسبق لهم العلاج من جرثومة المعدة الحلزونية، وليست لديهم حساسيات دوائية للمواد الخام الموجودة في هذا الرجيم العلاجي.



أما بخصوص الآثار الجانبية، فهو أمر متوقع مع استخدام المضادات الحيوية المذكورة. نصيحتي لك بالاستمرار في العلاج بالجرعات السليمة ولمدة 14 يوما، والمتابعة مع الطبيب المتخصص. لأن الصيدلي لا يحق له أن ينصحك بهذه النصيحة الخاطئة، وللأسف المعلومة التي نصحك بها غير صحيحة، كما أن الرجيمات العلاجية المعتمدة على وجود مادة الميترونيدازول تراجعت بشدة لزيادة مقاومة جرثومة المعدة لهذه المادة الدوائية، بسبب الاستخدام المفرط من غير المتخصصين من أطباء أو صيادلة، وهو ما تسبب في تراجعها بشدة كرجيم علاجي مناسب في كل دول العالم.
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية..
آخر تعديل بتاريخ
14 نوفمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.