صحــــتك
18 يوليو 2021

علاج سل الغدد اللمفاوية

السؤال: السلام أنا أعاني من مرض سل الغدد اللمفاوية، ووصف لي الطبيب بعد إزالة التورم دواء erip-k4 أربع حبات، ومدة العلاج تصل إلى 6 أشهر، وعند مرور شهرين استبدل الطبيب erip-k4 بحبتين من riniazide، وبعد مرور شهر لاحظت تورما آخر في العنق مع ألم عند اللمس وتحريك العنق، هل هذا عادي؟ جزاكم الله خيرا
علاج سل الغدد اللمفاوية
الأستاذ الكريم، تحية طيبة وبعد
عادة ما تسبب عدوى السل للغدد الليمفاوية تضخمًا وألمًا فيها وذلك نتيجة لحدوث تنخر أو ما يعرف بالورم الحبيبي، والذي يحدث نتيجة لمحاولة الجهاز المناعي مجابهة بكتيريا السل عن طريق بعض خلايا الجهاز المناعي مثل خلايا لانجرهانز وغيرها، وعادة مع العلاج قد يزيد التورم والألم بقدر ما، وقد يشعر المريض بتدهور الحالة في بداية العلاج أو أثناءه، وهو أمر مسجل ووارد حدوثه في بعض الحالات نتيجة تأثير الأدوية على بكتيريا السل ومحاولة القضاء عليها، وعادة قد يستمر العلاج مدة قد تصل إلى عام كامل للتأكد من القضاء على البكتيريا في الغدد الليمفاوية.

نصيحتنا، لا داعي للقلق طالما لا توجد حرارة مرتفعة أو تعرق ليلي أو نقصان وزن واضح أو ظهور أعراض إصابة عضو آخر بالدرن (مثل الرئة كوجود دم في البصاق، أو العظام كوجود ألم في العظام خاصة العمود الفقري)، وكلها أعراض قد تدل على تفاقم الحالة أو عدم استجابتها للعلاج. ومن المهم مراجعة الطبيب المعالج لإجراء الكشف الإكلينيكي، وكذلك لعمل بعض الفحوصات للتأكد من استجابة عدوى السل للعلاج وعدم وجود مقاومة للمضادات الحيوية.. تمنياتنا لك بالشفاء التام والعاجل ودمت بألف خير.


اقرأ أيضاً:
تورُّم العقد الليمفاوية.. عرض شائع لأمراض كثيرة (ملف)
مرض السل.. والسل المقاوم للعقاقير (ملف)

آخر تعديل بتاريخ
18 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.