صحــــتك
22 يوليو 2021

أتناول الكورتيزون وأعاني من فطريات القدم

السلام عليكم، أنا مصاب بالربو المزمن منذ عام 1997، وأتلقى حقن corticoïdes مرة كل شهرين إلى ثلاثة أشهر، أصبت بعدها في سنة 2003 بفطريات الجلد في القدمين والتي انتقلت إلى الأظفار، سؤالي هو كيف التخلص من هذه الفطريات؟ علما أنها تكثر أكثر عند نهاية مفعول الحقن.
اتناول الكورتيزون وأعاني من فطريات القدم
الأستاذ الكريم، تحية طيبة وبعد؛
الحقن التي ذكرتها هي عقار الكورتيزون وهي تساعد على تخفيف نوبات الربو، إلا أنها أيضًا مثبطة للمناعة، ما يجعل بعض الكائنات الدقيقة الانتهازية مثل الفطريات تنمو بين أصابع القدمين أو في الجلد والأظفار بشكل عام، كما أن استخدام الكورتيزون بصورة منتظمة يرفع مستوى السكر، وقد يؤدي لظهور مرض السكري الذي عادة ما تصاحبه زيادة في احتمالات العدوى الفطرية.

لذلك ننصح بمراجعة الطبيب المعالج لمحاولة تقليل جرعات الكورتيزون قدر المستطاع، أو جعله في صورة بخاخات، أما إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فمن المهم الاهتمام بالجلد والقدمين، بمعنى أن نجعل الجلد جافاً قدر المستطاع وتنشيفه جيدًا بعد استخدام الماء أو في حالة التعرق الشديد، وذلك لأن الجلد الندي تنمو عليه الفطريات بصورة أسرع. الأمر الثاني هو أخذ الأدوية الموضعية المضادة للفطريات، وإذا كان تأثيرها ضعيفاً فيمكنك استشارة طبيب الجلدية لأخذ حبوب مضادة للفطريات يكون تأثيرها قوياً ومناسباً لنوع الفطر. كما يمكنك استشارة طبيب الجلدية في حالة تكرار الإصابة بصورة مزعجة مع إمكانية استخدام الكريمات أو البخاخات المضادة للفطريات أو الحبوب بجرعات بسيطة وقائية إذا كان ذلك ممكنًا.

ننصحك أيَضًا بمتابعة مستوى السكر بالدم وقراءة الضغط بصورة منتظمة، لأن من الأضرار الجانبية للكورتيزون ظهور مرض السكري أو ارتفاع الضغط.. تمنياتنا لكم بعاجل الشفاء ودمتم بألف خير.


اقرأ أيضاً:
كيف تحمي أظافرك من الفطريات؟
طرق الوقاية من بعض الالتهابات الفطرية الشائعة
5 أمراض جلدية شائعة ترتبط بداء السكري
آخر تعديل بتاريخ
22 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.