صحــــتك
30 يوليو 2021

أعاني القلق وجلد الذات والإدمان المتكرر

اعاني من قلق غير مبرر علي كل النعم اللي في حياتي لأني عشت فترة كبيرة جدا من حياتي في قلق وعدم استقرار اسري وأب شديد اكره نفسي ولا اعرف كيف احبها وتقبلها اخرج من إدمان على إدمان مرة العادة ومرة أحلام يقظه واعاني من جلد ذات شديد والإحساس بالدونية وعدم الاستحقاق المشكلة أن جلد الذات لا يمنعني من الخطأ ومش بيجلي إلا بعد ما أكون بهدلت الدنيا إحساسي بالذنب لا يفارقني انا من صغري بجاهد نفسي.. أكون كويسة حساسة جدا ومبدعة ازاي فيا كل ده مع بعض لما بعمل ذنب بفضل احكيه للكل ومبقدرش استر ع نفسي عشان إحساس الخنقة يخف وكل ما اقع ف خطأ حديد افتكر تاريخه كله الحاجات الوحشه بس وانسي حاجات كتيره جدا حلوه اعمل ايه
القلق وجلد الذات وإمانات متكررة
فوضى أفكار مع تشتت في رؤية الأفق.. هذا ما قرأته بين سطورك. معرفة النعم، ورؤيتها هي بحد ذاتها نعمة وصفة جيدة بحق، حتى إن كان هناك اعتقاد بعدم استحقاقها، لكن رؤيتها معناه أن لك القدرة على إيجاد نقاط القوة والضعف التي تمتلكينها الآن.


لنحدد أولا ما هي مشاكلنا الحالية..
رؤية الإيجابيات لكن الخوف من فقدانها، هذا بالذات يعتبر نتيجة لتراكماتك السابقة، في ما مضى لم يكن لديكِ ما تخسرينه، لكن الآن لدينا إنجازات، نمتلك نعما ومميزات نخشى فقدانها لذلك يراودك هذا الخوف. لكن ما تغضين الطرف عنه عزيزتي هو أن هذه الصفات أو المميزات أو النِعَم غير موجودة لولاكِ، بجهدك نلتها أو بجهدك تحافظين عليها، إذن ما ينفي سبب الخوف هو وجود القدرة على الحفاظ عليها أو حتى تكوين والاستمرار بغير هذه النِعَم... القدرة لديك عزيزتي ليست من الخارج.


نأتي لمسألة تأنيب الضمير المتأخر، أتعرفين لماذا لا ينفع تأنيب الضمير في بعض الأحيان عن ردعنا، لأننا نفقده جوهره الأساسي، وهو الإصلاح والتأديب لأننا نركز فقط على الجانب العقابي منه، لذلك يعمد عقلنا إلى إهمال هذا الجانب والاستمرار بعمل الخطأ.

بالضبط تماما، مثل الطفل الذي اعتاد توبيخ والدته له، صحيح أن توبيخها مزعج له، لكنه اعتاد عليه لذلك ما عاد يشكل رادعا بالنسبة له. نحتاج أن نُفَعِل الدور الإصلاحي التأديبي في آن واحد، بمعنى أن نسامح على الخطأ لكن بشرط المبادرة بإصلاحه.



رتبي أوراقكِ عزيزتي، أنت قادرة على ذلك، ضعي بينك وبين نفسك الأمور التي بحاجة لتصويب وابدأي من الأسهل رجاء للأصعب تحقيقا حتى نتدرج في حل الأمور العالقة جميعها.
الأمر جدا قابل للإصلاح لكنه بحاجة إلى إعادة ممنهجة، وإذا وجدت في ذلك صعوبة فأنا أنصحك بالمتابعة مع طبيب نفسي أو معالج نفسي وبالتأكيد ستجدين المشورة السليمة التي تستحقينها.
آخر تعديل بتاريخ
30 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.