صحــــتك
25 يوليو 2021

سبب التبول اللاإرادي لدى الأطفال الكبار

بنتي عندها 11 سنة و بدأت في التبول في الفراش مرتين في الأسبوع منذ اشهر، ولم تكن تتبول من قبل،  مع العلم أنها بلغت منذ شهرين. .أريد استشارتكم شكرا مقدما
سبب التبول اللاإرادي لدى الأطفال الكبار

الأخت الفاضلة؛
تحية طيبة وبعد..
عندما يعود التبول الليلي اللارإادي بعد أن أصبح الطفل أو الطفلة نظيفاً تماماً، فالأمر له دلالات مرضية. وقد يكون السبب مرضاً عضوياً، لذا يجب إجراء فحص وزراعة للبول لنفي الالتهاب البولي كأكثر الأسباب شيوعا لنكس التبول الليلي اللاإرادي. ويجب أيضا إجراء تحاليل دم للتأكد من وظيفة الكلية ومن مستوى الكالسيوم بالدم، والذي يسبب ارتفاعه إدراراً بولياً زائداً، وبالتالي تبولاً لاإرادياً. كما تجب مراقبة هل هناك عطش زائد عند الطفل أثناء اليوم، نقص وزن أو زيادة مفاجئة، لأن ذلك يدل على مشكلة جهازية بالغدد المنظمة للسوائل بالجسم.



أما الدلالة الأخرى للتبول الليلي اللاإرادي فهي دلالة نفسية. بمعنى هل الطفلة تحت أي ضغط نفسي، سواء كان ذلك بالمدرسة أو بالمنزل. هل الطفلة لديها خوف من شيء معين، لأن ذلك ينعكس بمظاهر لاإرادية ومنها التبول الليلي اللاإرادي.



أما الاحتمال الأخير فهو التبول الليلي اللاإرادي البدئي، والذي ليس له أي سبب واضح سوى أن هناك اختلالاً بالنظم الليلي للهرمون المضاد للإدرار، والذي يكون خلفه قصة عائلية عادة. أختي الكريمة، يفضل إجراء فحص وزراعة البول أولا ثم نفي الأسباب الأخرى. ولا علاقة للدورة الشهرية بذلك أبدا.
مع تمنياتي لطفلتك بالشفاء العاجل..

آخر تعديل بتاريخ
12 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.