صحــــتك
07 يونيو 2021

هل ينصح مرضى كوفيد 19 دوماً بمميعات الدم؟

تحليل ال ddimer 4.07 بعد الإصابة بالكورونا باسبوعين، ما العلاج للسيولة؟ علما بأني لا أعاني من اي امراض ولا ضغط ولا سكر؟
هل ينصح مرضى كوفيد 19 دوما بمميعات الدم؟

الأخ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
للأسف هناك خلاف كبير لم يحسم بعد عن دور مسيلات الدم في علاج عدوى الكوفيد. ما تم رصده من سلوك فيروس الكوفيد أنه يزيد من لزوجة دم المريض معرضًا إياه لاحتمالات الإصابة الجلطات وخاصة في الرئة. ولكن على صعيد آخر وجدنا أنه مع استعمال أدوية السيولة من قبل الكثير من المرضى أدى ذلك إلى زيادة معدلات النزيف خاصة إذا تم استخدامه للمرضى الذين أخذوه دون إشراف طبي.



وهنا احتاج الأمر لإعادة النظر في جدوى استخدامه، وأي أنواع المسيلات يحتاجها المريض وكذلك ما هي الخصائص والأعراض الواجب توافرها لكي يتم وصف مسيلات الدم للمرضى. وحتى أننا أصبحنا نحتكم إلى نسبة الـFerritin (من دلائل الالتهابات) في الدم أكثر من احتكامنا للـ D-dimer (من دلائل لزوجة الدم) في وصف مسيلات الدم للمرضى.

ولا أعتقد أنك ستجد رأيًا واحدًا في العالم حول البروتوكول الأنسب والأصلح للمرضى، فالموضوع محل بحث إلى الآن، لكن هناك اتفاقا على أن المرضى الذين استدعت حالتهم الحجز والعلاج بالمستشفى ووجد أنهم لديهم نقص في الأوكسجين بالإضافة لتحاليل أخرى تتم لهم، هؤلاء هم من يحتاجون لمسيلات الدم وحتى يمكنهم الاستمرار عليه حتى بعد خروجهم من المستشفى لمدة شهر أو أكثر حسب توجيهات الأطباء.



أما المرضى الذين لم يحتاجوا دخول المستشفى فالأمر يخضع لتاريخهم المرضي ودراسة فرص حدوث الجلطات لديهم وكذلك فرص حدوث النزيف وبالتالي كتابة الأدوية المناسبة طبقًا لحالتهم وذلك ما يقرره الطبيب المعالج بعد الفحص والتدقيق.

وبالنسبة لزيادة الـ D-dimer لديكم فقد يكون نتيجة الكوفيد والذي قد يرفع مستوى الـ D-dimer حتى لمدة شهر بعد التعافي أو قد تكون قد حدثت جلطة صغيرة غير ملحوظة لديكم ومرت في سلام. على العموم، ستحتاج لتقييم طبي من قبل استشاري الباطنية أو الأوعية الدموية لتقرير ماهو الأفضل لكم.
حمدًا لله على سلامتكم، وتمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية ودمتم بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
07 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.