تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

السؤال:
تحليل ال ddimer 4.07 بعد الإصابة بالكورونا باسبوعين، ما العلاج للسيولة؟ علما بأني لا أعاني من 
اي امراض ولا ضغط ولا سكر؟

الأخ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
للأسف هناك خلاف كبير لم يحسم بعد عن دور مسيلات الدم في علاج عدوى الكوفيد. ما تم رصده من سلوك فيروس الكوفيد أنه يزيد من لزوجة دم المريض معرضًا إياه لاحتمالات الإصابة الجلطات وخاصة في الرئة. ولكن على صعيد آخر وجدنا أنه مع استعمال أدوية السيولة من قبل الكثير من المرضى أدى ذلك إلى زيادة معدلات النزيف خاصة إذا تم استخدامه للمرضى الذين أخذوه دون إشراف طبي.



وهنا احتاج الأمر لإعادة النظر في جدوى استخدامه، وأي أنواع المسيلات يحتاجها المريض وكذلك ما هي الخصائص والأعراض الواجب توافرها لكي يتم وصف مسيلات الدم للمرضى. وحتى أننا أصبحنا نحتكم إلى نسبة الـFerritin (من دلائل الالتهابات) في الدم أكثر من احتكامنا للـ D-dimer (من دلائل لزوجة الدم) في وصف مسيلات الدم للمرضى.

ولا أعتقد أنك ستجد رأيًا واحدًا في العالم حول البروتوكول الأنسب والأصلح للمرضى، فالموضوع محل بحث إلى الآن، لكن هناك اتفاقا على أن المرضى الذين استدعت حالتهم الحجز والعلاج بالمستشفى ووجد أنهم لديهم نقص في الأوكسجين بالإضافة لتحاليل أخرى تتم لهم، هؤلاء هم من يحتاجون لمسيلات الدم وحتى يمكنهم الاستمرار عليه حتى بعد خروجهم من المستشفى لمدة شهر أو أكثر حسب توجيهات الأطباء.



أما المرضى الذين لم يحتاجوا دخول المستشفى فالأمر يخضع لتاريخهم المرضي ودراسة فرص حدوث الجلطات لديهم وكذلك فرص حدوث النزيف وبالتالي كتابة الأدوية المناسبة طبقًا لحالتهم وذلك ما يقرره الطبيب المعالج بعد الفحص والتدقيق.

وبالنسبة لزيادة الـ D-dimer لديكم فقد يكون نتيجة الكوفيد والذي قد يرفع مستوى الـ D-dimer حتى لمدة شهر بعد التعافي أو قد تكون قد حدثت جلطة صغيرة غير ملحوظة لديكم ومرت في سلام. على العموم، ستحتاج لتقييم طبي من قبل استشاري الباطنية أو الأوعية الدموية لتقرير ماهو الأفضل لكم.
حمدًا لله على سلامتكم، وتمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية ودمتم بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ 7 يونيو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية