تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

عولجت من السل والآن أعاني كحة وألماً بالصدر

السؤال:
اصبت بمرض السل في شهر  ٩ وكنت اعاني من جميع الاعراض واخذت العلاج سبعة اشهر ووقفت العلاج في شهر ٨ ....... حالياً معايه كحة مستمرة من قبل ما اوقف العلاج وبحس في ألم في صدري ... هو المرض ممكن يرجع تاني ولا هذا دارن رئوي

الأخت الكريمة؛
تحية طيبة وبعد..
الكحة عرض عام لا يدل على مرض معين، قد يكون بسبب ما أصبت به من سل سابقًا ترك أثرًا في الرئة مثل التليف البسيط أو التهاب في الغشاء البلوري، الذي قد يسبب لك بعض الكحة والألم بالصدر. وهناك دلائل معينة لتعافيك من السل مثل توقف الأعراض كالحرارة وفقدان الوزن والتعرق الليلي والكحة المدممة... إلخ، وكذلك هناك تحاليل تدل على زوال السل عنك واستجابتك للمضادات الحيوية التي أخذتها طوال سبعة أشهر.


وبالطبع لا نستطيع الجزم بما لديك من أعراض لكننا ننصحك بزيارة استشاري الصدر لعمل الفحوصات التصويرية اللازمة والتأكد من استجابتك للعلاجات السابقة وعدم معاودة السل لك. فإذا تأكد له ذلك فالباقي بسيط وقد تحتاجين لأخذ بعض أدوية الكحة والمسكنات البسيطة وكذلك قد تحتاجين لبعض تمارين التنفس لتحسين وظائف الرئة وقدرتها على التنفس بطريقة جيدة واستعادة عافيتها بعد شهور من العلاج، وهذه التمارين إما تمارين شهيق وزفير تتم بطريقة معينة قد تجدينها على الإنترنت وإما عن طريق جهاز بسيط يمكنك شراؤه يسمى الـ Incentive spirometer كما يمكنك استشارة أطباء العلاج الطبيعي لإرشادك لأفضل الطرق لاستعادة رئتك عافيتها وقدرتها على التنفس بطريقة جيدة، ولكن أولًا عليك زيارة طبيب الصدر لاستبعاد أي سبب آخر للكحة وألم الصدر.

تمنياتنا لك بدوام العافية ودمتم بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ 6 يونيو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية