صحــــتك
11 يونيو 2021

متى يجب علاج فتحات وثقوب القلب لدى الأطفال؟

سلام عليكم ابنتي عمرها 5 أشهر وزنها 6.2 كيلو، عند الولادة أصيبت بالصفراء التكسيرية لان انا زمرة دمي O+ وهي زمرتها B+ ظلت بالمستشفى اسبوعا والحمد لله شفيت لكن صار عندها ثقب بالقلب ظللت متابعة مع دكتورها المفروض ينغلق الثقب لكن للآن ما زال موجودا. السؤال: هل فيه خطر على صحة بنتي؟ وما هي العلاجات التي ينصح بها؟
متى يجب علاج فتحات وثقوب القلب في الأطفال؟
الأخت الفاضلة؛
تحية طيبة وبعد..
الإصابة باليرقان الولادي الذي يحصل خلال فترة الولادة، إذا تم علاجه دون تأخير عادة ليست له أي مضاعفات أو آثار جانبية. أما بالنسبة للثقب بالقلب فيختلف علاجه حسب مكانه؛ هل هو بين الأذنيتين أو بين البطينين، ويختلف أيضا حسب حجم الثقب وكيفية مرور الدم خلاله هل هو من اليسار لليمين أو من اليمين لليسار، وعندها يبدأ بالتأثير على القلب مسببا جهدا إضافياً على القلب بسبب زيادة الضخ.


النقطة المهمة والإيجابية بموضوع فتحات وثقوب القلب أن معظمها يغلق بنفسه دون علاج ويحتاج فقط للمراقبة الدورية (حسب وضع الطفل) بإيكو القلب، حسب ما يرتئيه طبيب قلب الأطفال. وإذا كان وضع طفلتك مستقرا وينمو جيدا، والظاهر أن وزن طفلتك جيد ومبشر بالخير، فذلك مطمئن، وعليك فقط المتابعة مع طبيب قلبية أطفال لمراقبة تناقص قياسها.


أما إذا كانت طفلتك تبدي أعراض تعب أثناء الرضاعة أو عدم تزايد نموها بما يناسب عمرها فعندها تجب مراجعة الطبيب. وإذا بقيت الفتحة لعمر سنتين دون تراجع بالقياس أو سببت أي أعراض قصور قلب فالأمر يحتاج لتداخل يقرره جراح قلب أطفال بالتعاون مع طبيب قلب أطفال. حاليا تعاملي مع طفلتك كأي طفل طبيعي.
مع تمنياتي لطفلتك بالشفاء العاجل.
آخر تعديل بتاريخ
11 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.