صحــــتك
14 أبريل 2021

أعاني الشعور بالدونية ومحاولة إرضاء الآخرين

عندي مشكلة إرضاء الآخرين وأعتقد مازوخية عامة اكتشفت المشكلة من 6 شهور لدرجة أهملت نفسيا من جميع النواحي. عندي احساس فظيع بالدونية بقعد فترات طويلة حتى انتبه اني مهملة حتى في النظافة. طفولتي كانت كلها مشاكل عنف اعتداءات. حياتي متوقفة نتيجة صعوبة في اتخاذ القرارات، هل توجد طرق لعلاج هذه الحالة؟من غير ما أروح لدكتور؟
أعاني الشعور بالدونية ومحاولة ارضاء الآخرين

عزيزتي؛
آخر سطر في رسالتك هو أهم نقطة فيها، ولا أبالغ إن قلت لكِ إنها نقطة البداية إن أردت صدقا أن يحدث التغيير الحقيقي الدائم الذي تتمنينه؛ فالتغيير الحقيقي لا يمكن أن يحدث بالقراءة، أو المعرفة والإلمام العلمي بما نراه يتشابه مع ما نشعر به؛ فالتغيير "رحلة" تحتاج لكل ما تحتاجه الرحلة ليتم الوصول إلى مكان نريده وبسلام أيضا؛ فيحتاج طريقة مواصلات تتناسب مع طبيعة الرحلة نفسها فالذهاب لأميركا لن يكون بنفس طريقة الذهاب لمحافظة بورسعيد..



وفي نفس الوقت لا بد لطريقة النقل تلك أن تحملك وتحتويكِ بأمان وراحة وفي وجود سائق ماهر اختبر طريق الرحلة كثيرا ويعلم بحرفية وحدس جيد تفاصيله وكيفية القيادة الآمنة عليه؛ حيث تعلم المعالج طرقاً كثيرة للعلاج لا تقتصر فقط على الكلام والدواء؛ فهناك طرق كثيرة متنوعة يختار المعالج منها ما يناسب الشخص الذي يعالجه..

كما تحتاج منك تلك الرحلة الاستعداد الواقعي لمدة الرحلة وما تتطلبه من بعض الاجتهاد في التزود بما يساعدك على تحمل وقت الرحلة حتى الوصول لأن تتبعي إرشادات المعالج لكِ؛  فأنتِ وحدك لن تتمكني من تغيير كل ما ممرت به؛ لتكوني بخير وقادرة على التعامل مع مافات من حياتك بشكل صحي وآمن فقط بقراءة رد هنا..



المعالج شخص تمرس كثيرا في طرق متنوعة ليتمكن من مساعدة من طلب المساعدة حسب طاقته النفسية ونوع معاناته وقدراته وظروفه؛ فيكون هو المسؤول عن تحقيق مناخ الأمان والثقة والدعم الكافيين لتتمكني من تجاوز ما فات بطريقة تجعلك تتعرفين إلى ما جعلك تختارين هذا النمط في علاقاتك..

ولا أقصد هنا مجرد التعرف، لكن جوهر التغيير والعلاج هو "اختبار" التعامل مع المخاوف أو الأفكار أو الصدمات بطريقة آمنة وصحية تجعلك تتجاوزين ما فات بسلامة ومتانة نفسية وليس نسيانها مثلا، أو تجاهلها، أو تكرارها بعلم أو بدون علم، ولا بالهروب منها بأي طريقة؛ لأن كل ذلك لا يؤدي للشفاء النفسي من الجروح العميقة في النفس، لذا أقولها لك بكل ود وصدق، إن نقطة البداية هي تنفيذ قرار التواصل مع معالج نفسي ماهر والمهارة ليست مرادفا للشهرة أو رأي ناس تحبينها، ولكن بالبحث الجيد عن معالج عرفتِ عنه من خلال من ذهب له بالفعل بنفسه أنه تمكن من تجاوز معاناته بشكل جعله يمارس حياته بطريقة صحية وجيدة، خاصة وأنك تعرضت لاعتداءات تحتاج لأمانة وخبرة ومهارة في التعامل معها بشكل آمن وصحي، هيا تشجعي دمت بخير.

آخر تعديل بتاريخ
14 أبريل 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.