صحــــتك
02 مايو 2021

أخي يتحرش بي وبأختي.. ماذا نفعل؟

أنا أخوي الكبير وأنا صغيرة تحرش بي، وقتها ما كنت أفهم حتى بس كبرت شوي وقفته عند حده، كنت فاهمة شوي وبعدها خلاص مقلتش لحد وندمت الآن. البارحة تحرش بأختي الصغيرة ( عمرها 15) جاءتني خائفة وتقول إنه وضع يده على فخذها، وتقول إنها تشعر بصدمة وهي خائفة جدا. نهرته وقلت له لا تحاول تلاقي أعذار ولا تحكي معها أو تقلها آسف، لأنك لما كنت بتقلي آسف كنت أكرهك أكتر وأكره نفسي، فاصمت وأنا رح شوف شو رح أعمل. هو بده الصلح ولا نقول لأحد قال ونخليها بيننا! لما قال هكذا أغضبني أكثر، المشكلة لا يوجد أحد في عائلتي أقول له أو أعتمد عليه. بقيت معها طول الوقت وحضنتها وساعدتها على أن تهدأ، كلاهما ينتظر مني فعلاً الآن وأنا لا أريد أن أخذل أختي وأقول لها أن تنسى مثلا، فأنا أكثر من يعرف أنها لن تنسى وأن هذا سيؤذيها.
أخي يتحرش بي وبأختي.. ماذا نفعل؟
عزيزتي.. دعيني قبل أن اناقش الموضوع معك احييك ومن صميم قلبي.. أنت بطلة ووبطلة حقيقية.. الأبطال ليسوا من نراهم في الحكايات ونسمع عنهم في القصص وحكاوي الجدات.. الأبطال هم امثالك يا بنيتي، أمثالك من يخرج من أزمة ومن ألم ومن تخبط ليزرع الطمأنينة والأمان في نفس غيره، ليُقدم الحضن الذي احتاجه في يوم من الأيام لغيره.. هذهِ أنت.. وأتمنى ألا تري نفسك بغير طريقة.. اتفقنا؟


نأتي الآن لموضوع أختكِ..
النقطة الأهم أن العلاقة بينكما قوية بحيث لجأت إليكِ عند شعورها بالخطر وبوقوع تصرف خاطئ بحقها، لأنه بالمعتاد ضحايا التحرش يصمتون ولا يجدون من يبوحون له بهذا الثقل، وممكن أيضا أن يوقفوا المعتدي والمجرم. لكن، الأمر هذا لم يحدث معكما، فأنت أوقفته وهي تكلمت وفضحت الجريمة. لذلك، أريد منكما معا أن تعرفا هذه الحقيقة، نحن تصرفنا التصرف الصح والأنجع في مثل هذا الموقف السيئ.

* هل ردود أفعالكم طبيعية؟

أنت لم تخبري أحدا وأختكِ أخبرتكِ ولم تجد القوة لإيقافه.. نعم هي طبيعية جدا في ظل الظرف غير الطبيعي الذي تم وضعكما فيه. وقرار إخبار الأهل ليس بأهمية فضح المعتدي وإخبار احد ما لإيقافه، هذا هو القرار الحقيقي المهم حيث إن المعتدي يُجرَد من أهم سلاح لديه وهو الخفاء والتستر. 

لذلك بفضحها له أمامك، وبفضحك له مباشرة ووجها لوجه، اتخذتما يا بنيتي موقفا شجاعاً جداً لوقف هذا الشخص المسيء. وقرار إخبار أحد آخر من عدمه يجب أن يكون قرارها، لكن أكيد على ضوء معرفة النقاط السابقة، يجب أن تعرف أنها وقفت وواجهت وأنها تملك من القوة ما جعله خائفا وهي نفس القوة التي تملكينها.

القرار هذا ليس بتلك الأهمية، ولكن المهم أن تقفا بوجهه وتحذراه من تجاوز حدوده معكما وإلا سيأخذ عقابا لا تحمد عقباه. وأكيد إذا وجدت أن الأمور قابلة للشرح مع أمكم مثلا، فهذا سيكون بالحكم، لكن فكري بهذه الخطوة جيدا فقد تزيد الطين بِلة في بعض الأحيان.

ما نحاول إيصاله وما نسعى إليه بشكل مستمر مع حالات التحرش هو:

1- التحرر من مشاعر تأنيب الضمير والتقزز من الذات، فهذه المشاعر السلبية قد تحطم الشخص بصمت ولكنها ليست صحيحة بتاتا، فالمخطئ ليس أنت والمعتدي ليس أنت..
2- اكتساب القوة للإفصاح عن الحادث لشخص نثق به.
3- مواجهة المعتدي بخطئه وايقافه عند حده.
4-  طمأنة نفسي والتأكيد لها على قدرتي على حمايتها مستقبلا من أي خطر أو اعتداء، فهذه المهارات موجودة بداخلي وسأستعملها دائما عند الحاجة.
5- الاحتفاء بالنفس على قوتها وعدم الاستهانة أبدا بهذا الأمر.
ناقشي الأمر بكل جوانبه مع أختك، صحيح هي 15 سنة لكنها واعية ومدركة وتستطيع اتخاذ قرارها، لكن دعيها تعرف هذه النقاط أولا حتى تعرف قيمة نفسها، وهذا الكلام يشملك أنت أيضا.. بارك الله فيكما، لقيت بين سطورك قوة وعزما واضحين، أتمنى أن تكملي بهما حياتك يا بنيتي..

آخر تعديل بتاريخ
02 مايو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.