صحــــتك
16 أبريل 2021

شاب وأعاني التلعثم رغم العلاج.. ما العمل؟

أنا عمري ٢٢ سنة وأعاني من التلعثم من الصغر من عمر حوالي ٦ سنوات بعدما عنفتني معلمتي في المدرسة، وذهبت لطبيب تخاطب وتحسنت ولكن بعد فترة زمنية عاد إلي التلعثم مرة أخرى واستمر معي إلى الآن وتأكدت أن المشكلة نفسية وليست عضوية لأني أتكلم مع نفسي بدون تلعثم وذهبت لأخصائي تخاطب أخذت أدوية نفسية ولكن بلا جدوى، و أشعر أن سبب استمرار التلعثم هو أني تكونت عندي عقلية التلعثم بأني سوف أتلعثم دائماً في الكلام فيحدث التلعثم، ما الحل؟
شاب وأعاني التلعثم رغم العلاج.. ما العمل؟
الأخ الكريم؛
لنناقش معا لماذا نتلعثم بصراحة..
التلعثم يحدث مع الكثيرين ومع أناس من شتى الطبقات المجتمعية وممكن أن يحدث في مواقف متعددة وليس حكرا على أشخاص معينين، فممكن أن تتلعثم في موقف ما، وممكن أن تتلعثم أمام أناس أو مجموعة ما، ولا تتلعثم في مواقف أو أمام مجاميع أخرى.. إذن الأمر نسبي.



التلعثم من الأساس هو ضعف وقلة الثقة بالقدرة الشخصية وليس قلة القدرة نفسها، فممكن أن يكون الشخص متميزا في أمور شتى، وعنده من المهارات الشيء الكثير، ولكن مع ذلك لا يراها أو لا يقدرها ولا يعترف بها، لذلك نرى أن الإيمان بقدراتنا ورؤية مهاراتنا هو عادة مفتاح الحل.

ويحدث التلعثم كاضطراب وليس كعرض، يحدث كاضطراب عندما نتعرض في الصغر لتهميش أو تعنيف عادة يكون لغويا ولكنه شديد، وقد يكون بصورة مستمرة لفترة من الزمن، فهنا ينمو في نفس الطفل ضعف الإيمان بقدراته وبنفسه ولا يستطيع أن يعبر بسهولة عن نفسه لذلك يتلعثم.

علاج التلعثم يكون أولا من إدراك هذه الحقيقة ألا وهي (أنني غير مؤمن بقدراتي بشكل كاف ولست خاليا أو قليل القدرات). ورؤية الإنجازات، تعداد المهارات والاحتفاء بها، تنميتها والإكثار منها وتحفيز الكامن منها، كل هذه الأمور ستدعم الثقة بالنفس وبالقدرات الذاتية التي تمتلكها.


أكيد وبكل قوة أنصحك بالالتزام بالجلسات النفسية، وبالذات العلاج المعرفي السلوكي مع معالج أو طبيب نفسي، لأن التلعثم من الاضطرابات القابلة للحل من خلال تصحيح الأفكار وطريقة التعاطي معها (ربط الأفكار بالمشاعر حيث إن المشاعر تؤثر على ردود أفعالنا فعند تغيير الأفكار ستتغير المشاعر ومن ثم تتغير ردود الأفعال) وهذا هو الجانب المعرفي. وأيضا الجانب السلوكي حيث ستبدأ بالتدريب على المواقف المهيجة للقلق وللضغط النفسي وطريقة التعاطي الصحيحة مع مواقف كهذه، وهو لب الجانب السلوكي من العلاج المعرفي السلوكي. أنت بدأت بداية جيدة، وشاهدت التحسن سابقا وهذا يعتبر من نقاط القوة لديك، لذلك أطلب منك إكمال الطريق، فهذا ما تستحقه بارك الله فيك.
آخر تعديل بتاريخ
16 أبريل 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.