تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

السؤال:

انا امرأة عمري ٤٠ عام أعاني من آلام متقطعة في أعلى يسار البطن وحرقان وألم تحت الأضلاع اليسرى من جهة البطن والظهر ونغزات في رأس المعدة والجهة اليسرى مثل نغزات الدبابيس وشعور بالقرص والانتفاخ أيضا .. وبعد تناول الطعام أحس بأن يسار البطن من الأعلى منتفخ  أكثر من الجهة اليمنىوأحيانا تمتد النغزات إلى الجهة اليمنى لكنها في الأغلب تكون في الجهة اليسرى ..وعظام أصبع الخنصر تؤلمني منذ شهر وهناك آلام في أعلى ظهري والأضلاع وصدري من جهة اليسار. ليس لدي فقدان شهية لكني أشرب الماء حوالي ليتر في اليوم، وعندي رغوة في البول وليس هناك حرقان أو ألم عند التبول.. وعند الفحص التلفزيوني أخبرتني الطبيبة أن القولون منتفخ، لكني لا أشعر بوجود غازات أو تطبيل بطن .. هل من الممكن أن يكون السبب هو التهاب في الفقرات؟ .. وأشعر أحيانا بألم في الثدي الأيسر أيضا، فهل هذا بسبب وضعية نومي؟ حيث أنام أغلب وقتي على الجهة اليسرى ..قمت بإجراء فحوصات طبية أرفقتها لكم وكانت نتائجها وجود الجرثومة الحلزونية في المعدة وعملت فحص cbc فيه أرقام بعضها أكثر من الطبيعي وبعضها أقل من الطبيعي. أرجو توضيح فحص الدم لي وكذلك فحص البراز والبول وما علاج جرثومة المعدة..وعذرا للإطالة وشكرا من القلب لموقعكم الرائع 


الأخت العزيزة الفاضلة؛
ألف لا بأس عليك
بخصوص تساؤلات حضرتك فيمكننا أن نتناولها في النقاط الآتية:
أولا:
هناك فعلا إصابة بجرثومة المعدة الحلزونية، ولكن هذا لا يعني أنها مسؤولة مسؤولية كاملة عن الأعراض التي تشتكين منها، مثل انتفاخ الجانب الأيسر مثلا أو آلام المعدة، خصوصا إذا ما نظرنا إلى تحليل صورة الدم والذي يعني أن هناك نسبة أنيميا بسيطة مع صغر في حجم كرات الدم الحمراء أو ما يسمى بأنيميا صغر الخلية وهو ما قد يعني نقص الحديد. ولكن إذا ما أضيفت له زيادة نسبة الصفائح الدموية فربما يعني هذا أن الأمر أكثر من مجرد التهاب بجرثومة المعدة الحلزونية، ويصبح هناك اشتباه في نزف مزمن من الجهاز الهضمي حتى لو غير مرئي، وهو ما يستوجب عمل منظار للمعدة والاثني عشر لتقييم الموقف.

ثانيا:
علاج جرثومة المعدة أمر لا بد منه، ولكنه ليس بالأمر العاجل. وأفضل أن يتم تقييم تاريخ تناول حضرتك للمضادات الحيوية سابقا وعمل المنظار لتحديد وجود قرحة من عدمه، مع معرفة نوعيات الحساسيات من المضادات الحيوية التي ربما تعانين منها، وهل سبق لك علاج جرثومة المعدة أم لا.. ثم يتم تأجيل علاج جرثومة المعدة لمدة أسبوعين يتم فيهما تناول علاج مكثف لقرحة أو التهاب المعدة أيهما موجود في تقرير المنظار، ثم تبدأين بعدها الريجيم العلاجي المناسب لحالتك من الريجيمات العلاجية المختلفة لجرثومة المعدة الحلزونية..

ثالثا:
انتفاخ الجانب الأيسر يحتاج لتوقيع الكشف الإكلينيكي وعمل سونار على البطن لتحديد ما إذا كنت تعانين تضخما في الطحال من عدمه وانتفاخ في القولون أم ماذا..

رابعا:
رغوة البول سببها وجود صديد في البول، وهو ما يحتاج لعمل مزرعة للبول..
مع تمنياتي لكِ بدوام الصحة والعافية..

آخر تعديل بتاريخ 4 أبريل 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية