صحــــتك

مريض الدعامات القلبية يشكو آلام الصدر

مرحبا، أصبت بجلطة حادة بالقلب منذ 6 سنوات ومركب دعامتين وتتكرر عليّ الذبحة الصدرية باستمرار في منتصف الليل أو في الصباح الباكر وأشعر دائما بثقل فوق صدري وألم في الفك والرقبة من الجهة اليسرى علما اني منتظم على الأدوية ولدي ارتجاع في صمام القلب. هل هذه آلام عادية بعد الجلطة ام تشكل خطرا؟ علما انني دائما أتوجه للطوارئ وأعمل فحص انزيم القلب وتخطيطا وأحيانا يخبرني الطبيب انه يوجد فرق في التخطيط .. قد فقدت شغفي بالحياة ولا ادري ماذا أفعل
مريض الدعامات القلبية يشكو آلام الصدر

الأخ الكريم؛
علاج مرض شرايين القلب بالتوسيع ووضع الدعامات لا يعني تمام الشفاء من هذا المرض، لأن تفاعلات المرض التي أدت إلى تراكم الترسبات الدهنية في شرايين القلب التي كانت موجودة قبل وضع الدعامات ما زالت موجودة ومستمرة في صنع ترسبات جديدة في شرايين القلب بعد وضع الدعامات.



وتساعد الأدوية بالطبع على ضبط الحالة المرضية وإبطائها، خاصة تخفيض الكوليسترول وتنظيم الحمية وتخفيف الوزن وممارسة رياضة المشي وضبط السكري وضبط ارتفاع ضغط الدم ... ولكن كل ذلك لا يعني زوال الحالة المرضية تماماً، خاصة في الحالات التي يوجد فيها لدى المريض استعداد وراثي وحالات مرضية مزمنة مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم.



ومتابعة العلاج الدوائي والحمية والرياضة كلها أمور مهمة للسيطرة على مرض شرايين القلب، ولكن إذا ظهر ألم الصدر وظهر تغير في تخطيط القلب وإنزيمات القلب ... فربما كانت تلك إشارات إلى تشكل ترسبات جديدة في شرايين القلب وحدوث نقص في تروية عضلة القلب يؤدي إلى هذه الأعراض التي ربما تدل على الذبحة الصدرية. وقد تكون الترسبات الجديدة في مكان الدعامات السابقة أو في مواضع أخرى جديدة  في شرايين القلب.



ننصح المريض بإجراء تخطيط القلب مع الجهد، ويفضل أن يكون مع استخدام النظائر المشعة، وكذلك إجراء الإيكو القلبي لتحري وجود أي تغير في قلوصية عضلة القلب. ربما يحتاج المريض إلى إعادة قثطرة القلب وتصوير الشرايين لكشف الترسبات الجديدة ووضع خطة العلاج التي تناسبها، فقد يحتاج إلى تعديل الأدوية، أو التوسيع بالبالون والدعامات، أو ربما إجراء عملية المجازات الإكليلية (CABG) حسبما يراه طبيب القلب المعالج. وإذا لم توجد تضيقات وترسبات جديدة في شرايين القلب، فيجب البحث عن سبب آخر لهذه الآلام الصدرية، مثل التهاب المريء، القرحة الهضمية، أو آلام عضلية مفصلية...

آخر تعديل بتاريخ
06 فبراير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.