تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

طفلتي.. انقطاع نفس حتى الموت واختناق ثم بكاء

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، طفلتي تختنق وينقطع نفسها حتى تكاد تموت ثم ترجع روحها عندما تبكي حين وقت الرضاعة وأنا لاأستطيع أن أفعل أي شيء

الأخت الكريمة؛
تحية طيبة وبعد..
في حالة ابنتكم هناك ثلاث سيناريوهات وثلاثة احتمالات لتفسير الأمر:
1- في حال كون الاختناق يحصل بدون بكاء بمجرد وضع حلمة الثدي أو حلمة زجاجة الرضاعة في الفم، فهذا مؤشر على انسداد في تهوية الأنف إما عابر، بسبب احتقان ما أو وجود مفرزات، أو بسبب أي انسداد خلقي في المجرى الخلفي للأنف.

2- في حال حدوث اختناق الطفلة بسبب البكاء المستمر فهذا نسميه نوب حبس النفس، والتي تتراءى لنا كانقطاع نفس، وبالتالي يجب أن نعرف ما الأمر الذي يؤدي إلى بكاء الطفلة. لأن بعض الرضع من الذين تعودوا على الاستجابة السريعة لمتطلباتهم بالرضاعة أو الاحتضان والحمل قد يصبح لديهم البكاء كمنعكس لتلبية الرغبة ويستخدمون هذه الطريقة في البكاء وحبس النفس بشكل غير واع لتلبية الرغبة سريعاً. وهذه الحالة تحتاج إلى تدريب بسيط في حال وجودها، وقد يكون البكاء بسبب ألم يشعر به الطفل كحالات المغص المرافق أو وجود عدم تحمل في الجهاز الهضمي لنوع الحليب ويمكن تدارس هذا الاحتمال مع طبيب الأطفال.

3- الاحتمال الثالث لحالة الاختناق خاصة إذا ترافقت مع تغير لون الوجه والشفاه إلى اللون الأزرق مع وجود تعرق أثناء الرضاعة وعدم كسب وزن، فهنا يجري الشك بوجود مشكلة في القلب. لذا ننصح بمراقبة الطفلة حسب التوصيف المذكور أعلاه لمعرفة منشأ الحالة ومراجعة الطبيب للقيام بالفحص السريري اللازم للتأكد من سلامة الطفلة.
مع تمنياتنا بدوام الصحة والسلامة..

آخر تعديل بتاريخ 26 فبراير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية