تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ألم شديد أسفل البطن والظهر في نهاية الحيض

السؤال:
يحدت عندي ألم شديد أسفل البطن مع وجع في الظهر كلما أستيقظ صباحا.. وهذا الألم يحدث في أيام نهاية الحيض أو بعد نهاية الحيض بأسبوع.. أرجو الرد بسرعة لأني لا أستطيع تحمل هده الآلام
الأخت الكريمة؛
الألم الحاد الذي يحدث في الحوض له أسباب عدة. لكن، إذا ارتبط الألم بموعد نزول الحيض، فغالبا ما يكون سبب الألم نتيجة لخلل في الجهاز التناسلي. وهناك احتمالان مهمان يجب البحث عنهما وعلاجهما:

1- بطانة الرحم المهاجرة

وهو مرض منتشر خصوصا في سن 20-40 سنة، ويحدث فيه تواجد للبطانة الرحمية خارج مكانها الطبيعي وهو تجويف الرحم. وهذه البطانة المتواجدة خارج الرحم، تنزف كل شهر مثلها مثل البطانة الموجودة داخل الرحم، مما يسبب حدوث أكياس دموية والتصاقات عنيفة في الحوض. وكل شهر ومع حدوث النزيف يزداد الألم وتشعر به المريضة مع نزول الحيض أو نهايته.

2- الأورام الليفية الرحمية

غالبا تسبب الأورام الليفية الرحمية احتقانا في الحوض، ويزداد الألم قبل نزول الحيض، ويقل بعد نزولها. وأحيانا يزداد الألم وقت الحيض إذا كان الورم داخل تجويف الرحم وحدثت منه تقلصات عضلية في عضلات الرحم.

وللتفرقة بين الاحتمالين يجب عمل سونار مهبلي في أسرع وقت، ومعرفة السبب بدقة ثم يمكن علاج السبب بسهولة. تمنياتنا لكِ بالشفاء والعافية.. 
آخر تعديل بتاريخ 5 أبريل 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية