السؤال:
مرحبا، زوجتي تعاني من انزلاق الفقرة الرابعة ويوجد لديها شره بالعمود الفقري، وطلب الدكتور إجراء عملية شرائح ومسامير وقال ممكن اعطاؤها مادة كالسيوم مكثف عن طريق المحلول أو الحقن.. فما رأيك سيادتكم وما هو العلاج الصحيح؟
الأخ الفاضل؛
هناك درجات من التزحلق بالفقرات، درجة حادة غير متقدمة، ودرجات تتفاوت ما بين مزمنة ومتقدمة. فهناك درجات تزحلق بنسبة 25% و50 % و75 % وتزحلق كامل، وهناك ضغط على الأعصاب حسب الحالة.

والأبحاث تقول إن تزحلق الفقرات الحاد غير المتقدم يمكن أن يتم علاجه عن طريق الحزام وأن نسبة الالتئام قد تصل إلى 73% بدون عملية. وأعتقد أن زوجتك تعاني من هذا النوع من التزحلق، من خلال توصية الطبيب المعالج أنه نصح بالكالسيوم وفيتامين د كعامل مساعد للالتئام.



عموما، بحال الانزلاق الذي تطور مع الوقت نسبة النجاح مع حزام الفقرات قد تصل إلى 37%. وفترة العلاج التحفزي قد تكون ما بين شهرين إلى ستة أشهر مع المتابعة. لكن، علينا أن نضع في الحسبان:
أولا:
أنه في حالة عدم الاستجابة للعلاج الطبيعي وغير الجراحي أو كان من البداية يصاحب ألم الفقرات ضغط على الأعصاب وحدث معه تأثير على أعصاب التحكم في الإخراج (التحكم في التبول) يكون العلاج الجراحي هو الحل الأمثل.

ثانيا:
أن نلجأ لجراحي الأعصاب إذ يعتبر التأثر في عدم التحكم في التبول داعيا لعمل العملية في خلال 48 ساعة لإزالة الضغط على أعصاب المثانة.
مع تمنياتي بالشفاء العاجل.

آخر تعديل بتاريخ 23 نوفمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية