السؤال:
أعاني من ألم شديد في منتصف الصدر منتشر مع جزء من الجهتين اليمنى واليسرى ونغزات بالجهة اليسرى وألم بالذراع الأيسر وتحت الإبط وصداع مستمر وشعور بالغثيان وألم في أسفل البطن. هل هي أعراض لأزمة قلبية وأحتاج للمتابعة أو  هي أعراض نفسية لا أكثر نظرا لوجود ضغوط فى هذه الفترة من حياتي؟ شكرا مقدما
الأخت الكريمة؛
لا تتوافق الأعراض المذكورة مع حالة الأزمة القلبية، وهي حالة نادرة جداً عند الشابات، خاصة مع عدم وجود قصة تدخين سابق أو ارتفاع عائلي شديد في الكوليسترول والشحوم في الدم.



والشعور بالنخزات في الصدر يأتي عادة من الإحساس بتغير انتظام نبضات القلب، وقد يترافق أحياناً بضيق في التنفس والشعور بالتعب والإرهاق، وألم الصدر الذي قد يمتد إلى الذراع والرقبة.

وقد يكون سبب هذه الأعراض وجود ما يسمى انسدال الصمام الميترالي، الذي ينشأ منذ الولادة غالباً، ويزداد على مر السنين، وتظهر الأعراض عادة عند الشابات. معظم الحالات تتحسن مع الزمن، ولكن بعضها قد تتزايد تدريجياً ويحدث تسريب أو قصور في عمل الصمام الميترالي قد يحتاج في بعض الحالات القليلة إلى علاج دوائي أو بالقسطرة القلبية أو بالعملية الجراحية.



وينصح في هذه الحالات التأكد أولاً من التشخيص بإجراء فحص إيكو القلب. من المفيد تجنب المأكولات والمشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي والكولا والشوكولا ومشروبات الطاقة، وتجنب التوتر والقلق والأرق ما أمكن.
يمكن استخدام بعض الأدوية التي تهدئ القلب، مثل الإندرال والميتوبرولول تحت إشراف طبيب القلب.
آخر تعديل بتاريخ 25 نوفمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية