السؤال:
السلام عليكم. أجريت تحليل الكوليسترول وكانت النتائج كالتالي الكولسترول الكلي 2,50..الكولسترول الجيد 0,42..الكولسترول السيئ 1,74..الدهون الثلاثية 1,68..سؤالي هو هل هذه المقاييس تعتبر مرتفعة وكيف يمكن لي خفضها وما هي النصائح التي يجب اتباعها في هذه الحالة؟ وشكرا
الأخ الكريم؛
هناك ارتفاع متوسط في الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية. إذا لم يكن لديك حالة مرضية مثل الداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو نقص تروية القلب بسبب وجود ترسبات في شرايين القلب أو شرايين العنق أو شرايين الفخذين (تصلب الشرايين)، فلا تحتاج إلى علاج دوائي، وتكفي حمية خاصة بتقليل الدهون الحيوانية مثل الدهون المرافقة للحوم الحمراء بأنواعها، وتقليل أو تجنب اللحوم المجففة أو المصنعة، وكذلك تقليل السمن (خاصة المصنع أو المهدرج) وتقليل الزبدة والأجبان اللينة الدسمة. وأخذ كمية أكبر من الأغذية النباتية (النباتات لا تصنع الكوليسترول)، وزيت الزيتون والخضار والبقوليات والفاكهة ... بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، خاصة رياضة المشي نصف ساعة يومياً.


أما إذا كنت مصاباً بإحدى الحالات المرضية المذكورة سابقاً (السكري وارتفاع الضغط وتصلب الشرايين) فعندها ننصحك باتباع حمية قليلة الدسم التي تناسب حالتك بعد استشارة طبيب أو مختص بالتغذية، وكذلك ممارسة الرياضة، خاصة المشي، وأخذ أدوية مخفضة للكوليستيرول من نوع الستاتينات (أتورفاستاتين وأمثاله)، بالإضافة إلى الأدوية اللازمة لعلاج الحالة المرضية الموجودة، ومتابعة قياس مستوى الكوليستيرول في الدم كل 3 إلى 6 شهور، وتخفيض الكوليستيرول السيئ أقل من 100.
آخر تعديل بتاريخ 11 أكتوبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية