صحــــتك

ارتفاع الكولسترول رغم الحمية والأدوية

امي تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية و كل مرة نذهب للطبيب يعطيها دواء فتنخفض النسبة و بعد توقف الدواء تترفع مرة أخرى مع انها مظبطة أكلها و لا تأكل اي أطعمة ترفع الكوليسترول فهل هناك نظام غذائي او أعشاب طبيعية تحافظ على النسبة
ارتفاع الكوليسترول رغم الحمية والأدوية
الأخت الكريمة؛
الكولسترول مادة ضرورية لحياة الإنسان الطبيعي. ولكن ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم يرتبط بحدوث أمراض كثيرة، خاصة تلك التي تصيب شرايين القلب والدماغ، فتحدث ترسبات داخل الشرايين ويزيد احتمال انسدادها، وبالتالي حدوث الأزمة القلبية والسكتة الدماغية.


ويأتي مصدر الكولسترول في الدم من جهتين: الكولسترول الموجود في الطعام، والكولسترول الذي يصنعه الجسم. إذا كان ارتفاع الكولسترول في الدم سببه زيادة تناول الكولسترول في الطعام، كأن يتناول الإنسان كميات زائدة من الدهون الحيوانية، وفي مثل هذه الحالات، تكون الحمية القليلة الدهون هي الخط الرئيسي في ضبط مستوى الكولسترول في الدم.

أما إذا كان سبب ارتفاع الكولسترول في الدم هو أن الجسم يصنع منه كميات زائدة، مثل الحالات الوراثية التي يكون فيها صنع الكولسترول في الجسم زائداً عن الحاجة. وفي مثل هذه الحالات لا تكفي الحمية الغذائية القليلة الدهون، بل يجب أن يأخذ المريض أدوية تقلل صنع الكولسترول الداخلي مدى الحياة. لأن جسم هذا المريض سيصنع الكولسترول ولو صام على الماء.



ومعظم المرضى المصابين بارتفاع الكولسترول لديهم الحالتان معاً، أي لديهم زيادة في تناول الدهون الحيوانية، وزيادة في صنع الكولسترول الداخلي أيضاً، ولذا فهم يحتاجون إلى حمية يقل فيها تناول الدهون الحيوانية، وإلى أخذ دواء أو أدوية تقلل صنع الكولسترول الداخلي أيضاً. ومن الضروري متابعة تحليل الكولسترول في الدم لضبط الحمية والدواء بما يناسب حالة كل مريض، وذلك لتجنب حدوث ترسبات في شرايين القلب والدماغ وفي شرايين أخرى في الجسم.
آخر تعديل بتاريخ
27 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.