صحــــتك
20 أكتوبر 2021

التعب بعد كوورنا.. هل الحجامة مفيدة؟

أعاني من أعراض ما بعد كورونا طويلة الأمد، حتى الآن وبعد 75 يوما عندما أتحدث أشعر بتعب وعندما أمشي نفس الشيء، هل إجراء "الحجامة" في هذه الفترة فيه خطر ومضاعفات على صحتي؟ هل "للحجامة" فائدة على حالتي؟ تقبلوا مروري وشكرا.
التعب بعد كوورنا.. هل الحجامة مفيدة؟

الأخ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
عدوى كوفيد هي عدوى جديدة على البشرية وكل فترة نكتشف لها أبعادا وأعراضا أخرى لم نعلمها من قبل، منها أعراض أو متلازمة ما بعد كوفيد. وأعراض ما بعد كوفيد تختلف من شخص لآخر، فهناك من يعانون من مشاكل نفسية وصعوبات في النوم، ومنهم من يعاني من أعراض عصبية وضعف في العضلات، أو مشاكل في القلب، الرئة... إلخ.


ولعل ما تعانيه من صعوبة في المشي وعدم قدرة على الكلام قد يتماشى أكثر مع أعراض تعب الرئة ما بعد كوفيد. الرئة والجهاز التنفسي بشكل عام يعتبر الهدف الأساسي لفيروس كوفيد، والذي يسبب التهابات شديدة في الرئة وفقدان جزء من قدرتها على الانتفاخ واستيعاب كميات الهواء اللازم بشكل مؤقت.

لذلك، قد يحتاج الجسم لفترة قد تمتد لستة أشهر للتعافي من هذه الالتهابات وإعادة تأهيل الرئة لإعادة الانتفاخ مرة أخرى واستعادة قدرتها على التنفس بشكل جيد. ولا أخفيك سرًا أن كوفيد قد يتسبب أيضًا بعدد من الأمراض المزمنة مثل تليف الرئة أو ارتفاع الضغط في أوعية الرئة (والذي يؤثر سلبًا على عضلة القلب)، وهي أمراض مزمنة قد تستمر مع المريض، وتحتاج إلى علاج بشكل مختلف.

وسواء كانت الأعراض مؤقتة وستنتهي خلال 6 أشهر أو دائمة بسب تليف الرئة المزمن، فلا بد من زيارة طبيب الصدر للكشف الإكلينيكي وعمل الفحوصات اللازمة مثل الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي على الرئة وكذلك الموجات الصوتية على القلب لتحديد سبب المشكلة وعلاجها.


وحتى زيارة الطبيب ننصحكم بعمل تمارين التنفس لإعادة نفخ الرئة وتدريبها على استيعاب كميات كافية من الهواء، وهذا جزء من العلاج الطبيعي التأهيلي ما بعد كوفيد. وهذه التمارين قد تتم بمساعدة جهاز صغير يدوي لتدريبات النفس يطلق عليه (Incentive Spirometer) أو بعمل تمارين تلقائية بدون أجهزة أو باستخدام بعض البالونات وهناك فيديوهات على يوتيوب تبين لكم كيف تقومون بهذا.

تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
20 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.