تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

فحص الأجسام المضادة للتحري عن مناعة فيروس كورونا

السؤال:
السلام عليكم بدي استفسر عن فحص الاجسام المضادة عدد الاجسام المضادة بالجسم لها علاقة بمناعة الجسم من الفيروس او لا (انا عملت الفحص وطلع عندي 1.8) هل هذا دليل انوا تكونت اجسام مضادة في جسمي او عدد قليل ... مع العلم انوا كنت مصاب من شهرين
الأخ الكريم؛
فحص وجود الأجسام المضادة لفيروس كورونا الجديد في الدم يتحرى عادة عن وجود نوعين من هذه الأجسام المضادة هي نوع IgM ونوع IgG وتكون النتيجة عادة بشكل موجب (تدل على وجود الأجسام المضادة) أو سالب (تدل على عدم وجود هذه الأجسام المضادة) في الدم. ولا تعطى النتائج بشكل رقم معين عادة.


وتظهر الأجسام المضادة من نوع IgM لفيروس كورونا الجديد بعد حوالي أسبوع من الإصابة وتظل في الدم فترة حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، بينما يتأخر ظهور الأجسام المضادة من نوع IgG حوالي ثلاثة أسابيع وتتزايد تدريجياً ويستمر وجودها فترة طويلة ربما تستمر أكثر من ثمانية أشهر.

ويدل وجود الأجسام المضادة في الدم على تعرض المريض لهذا الفيروس، وتكون نتيجة الفحص سالبة إذا لم يكن هناك تعرض سابق للفيروس فتكون نتيجة الفحص في هذه الحالة سالبة للنوعين المذكورين من مضادات الأجسام. إذا كانت نتيجة الفحص موجبة بالنسبة للأجسام المضادة IgM وسالبة بالنسبة للأجسام المضادة IgG فهذا يدل على تعرض المريض إلى العدوى بفيروس كورونا الجديد منذ فترة أقل من ثلاثة أسابيع، أما إذا كانت موجبة بالنسبة لكلا النوعين من الأجسام المضادة فهذا يدل على إصابة حديثة ربما قبل حوالي شهر من الفحص، وإذا كانت IgM سالبة بينما IgG موجبة فهذا يدل على تعرض المريض إلى العدوى منذ أكثر من شهر مضى، وأنه ما زال في دم المريض مضادات أجسام (مناعة) ضد فيروس كورونا الجديد.



ننصح المريض باستشارة المختبر الذي أجرى فيه فحص مضادات الأجسام لمعرفة ما الذي يدل عليه الرقم 1.8 في قياساتهم، وهل هو ضمن المجال الإيجابي أم السلبي عندهم؟ وضد أي نوع من مضادات الأجسام: IgM أم IgG؟
آخر تعديل بتاريخ 19 يناير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية