تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أربعينية وأعاني من أكياس دموية على المبيض

السؤال:
دكتور بعد اإن حضرتك أنا عملت رنين وعندي كيسا دم اثنان على المبايض، الدكتور قال لي أن أستمر على فيزان 3 أشهر، أخدت أول شهر أكتوبر اللي فات وبعد ما خلص ماكررتوش لأن خفت منه لأن كنت من 12 سنه شايلة ورم حميد من صدري وقفته 15 يوما، المهم رجع الدكتور قال لي إما تاخديه أو نعمل منظار وممكن نشيل الرحم، المهم رجعت أخدته تاني وحاليا منتظمة عليه تاني شهر مش عارفة أكمل تاني والحيض الشهر اللي عدى منزلش خالص، الشهر ده نزل وبغزارة وقالولي رحمك مهجرة وطلبوا مني دلالات أورام تحليل عملته وطلع كويس، نشكر ربنا عندي أرق غير عادي يا دكتور مفيش نوم خالص، هل من البرشام؟ تنصحني حضرتك أعمل ايه يا دكتور، هو دكتور تاني بيقولي عمرك ٤٥ الأفضل تشيلي الرحم. أتمنى حضرتك ترد علي شكرا كتيرا لحضرتك.
الأخت ماجدة؛
هناك معلومة ناقصة.. وهي هل لديك أطفال أم لا؟ وهو سؤال مهم.. وعموما، بالنسبة لوجود أكياس دموية ناتجة عن بطانة الرحم المهاجرة فالعلاج يتوقف على عدة عوامل :
1- عمر المريضة.
2- رغبتها في الإنجاب.
3- حجم الأكياس.
فإذا كانت المريضة صغيرة في السن وترغب في الإنجاب والأكياس صغيرة في الحجم، فيمكن الاكتفاء بالعلاج الهرموني مدة 3 أشهر ثم تنشيط المبيض حتى يحدث حمل، والمنظار في هذه الحالة اختياري.

 

أما إذا كانت المريضة صغيرة في السن ولكن الأكياس كبيرة في الحجم، فيفضل عمل منظار لتفريغ الأكياس وشفط الدم بداخلها ثم البدء بعلاج هرموني مدة 3 أشهر، ثم تنشيط المبيض  حتى يحدث الحمل والمنظار هنا يكون إجباريا.



أما إذا كانت المريضة كبيرة في السن ولا ترغب في الحمل وتجاوزت 40 عاما ، فيفضل فعلا استئصال الرحم والمبايض للقضاء نهائيا على هذا المرض، ولا ينصح بالمنظار في هذا السن. لأن الهدف من المنظار إجراء عمليات تحفظية، وهي غير مطلوبة في السن الكبيرة للمريضة التي لا ترغب في الإنجاب، كما أنه لن يفيد المريضة مع احتمال عودة المرض مرة أخرى. لذلك، الأفضل في السن الكبيرة هو العلاج النهائي باستئصال الرحم.
ونتمنى لكِ دوام الصحة والسعادة... 
آخر تعديل بتاريخ 16 يناير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية