تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أخاف من اتخاذ أي قرار

السؤال:
حضرتك أنا بخاف من أني آخد قرار عشان ببص للجانب السلبي على طول، والخوف من المجهول، وده مأثر علي في الشغل حتى لو جالي شغل جديد، وفي الجواز، وفي حياتي كلها حتى دائره المقربين ليا، بتعلم منهم السلبية والتشاؤم، ومش عايز أكون كدا ومش عارف أعمل ايه.
أهلا وليد؛
الذي تعاني منه هو ضعف في صورة الذات أو ما يسميه عامة الناس بالثقة بالنفس، وصورة الذات مرتبطة عكسيا بمستوى القلق لديك، فضعف صورة الذات مرتبط بزيادة القلق والعكس بالعكس، وصورة الذات تتشكل في الإنسان خلال طفولته ومراهقته وشبابه، وتتغير عبر العمر بالقوة والضعف.

من الأمور التي تساعد على تحسين صورة الذات لديك هو رؤية إيجابياتك وإنجازاتك، مع زيادة تواصلك مع الناس واتخاذ القرارات البسيطة بسهولة، والقرارات البسيطة هي القرارات اليومية مثل ماذا ستلبس أو تأكل، أو إلى أين تذهب، أو من ستقابل أو ماذا ستفعل.. إلخ.

وهذه القرارات البسيطة ينبغي ألا تأخذ منك وقتا كثيرا، وهذا التدريب على المستوى الأصعب من القرارات.

ومن الأمور المفيدة أيضا عدم التركيز في سلبيات الكلام الذي تسمعه أو تقرأه، وإنما تنظر إلى الأبعاد الإيجابية فيه، خاصة فيما يخص شخصك.. القلق يجعل الشخص في الأمور السلبية الخاصة بالمستقبل عادة.. وبالتالي فهو يجعل التفكير سلبيا ومتشائما كما ذكرت في سؤالك. والحل هنا يبدأ بالتفكير في الحاضر والواقع اليومي وليس المستقبل.

أنت بحاجة لجلسات علاج نفسي تساعدك على تحسين صورة الذات لديك والقلق أيضا، وهذه الجلسات يقوم بها المعالج النفسي، وقد تحتاج لبعض الأدوية التي تساعدك في تقليل القلق، لكن تحديدها سيكون عند مقابلتك للطبيب النفسي.. شفاك الله وعافاك.


اقرأ أيضاً:
13 نصيحة هامة للقضاء على التردد المعطل
آخر تعديل بتاريخ 14 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية