صحــــتك
23 سبتمبر 2020

مريض فشل كلوي وأعاني الرفرفة الأذينية

انا مريض فشل كلوي واخضع للغسيل ٣ مرات اسبوعيا واثناء غسيلي اصابني شعور بعدم انتظام دقات القلب وضيق تنفس وعند اجراء الرسم على القلب تبين انها رفرفة اذينية وتم اعطائي دواء ريفروسبير+ سيلوكينزوك ١٠٠ ومع ذلك بقي لي حالات ضيق تنفس ضغطي ١٠٠/٦٥ ليس عندي سكر ارجو الاجابه وشكرا لكم
مريض فشل كلوي وأعاني الرفرفة الأذينية
الأخ محمد؛
تحية طيبة وبعد..
الرفرفة الأذينية من أمراض القلب المشهورة التي تصاحب مرضى الكلى وينتج عنها اضطراب في حركة انقباض الأذين فلا ينقبض الأذين انقباضًا كاملًا لضخ الدم به للبطين كما يؤدي لتسارع ضربات القلب وضيق التنفس، ولكن ما يقلقنا في حالة الذبذبة الأذينية هو ركود الدم داخل الأذين مما يؤدي لزيادة فرصة حدوث جلطات داخل القلب والتي قد تنتقل للرئة في حالة وجودها في الأذين الأيمن أو للجسم في حالة وجودها في الأذين الأيسر.


ولهذا فقد وصف لك الأطباء عقار الريفاروسبير (واسمه العلمي ريفاروكسبان Rivaroxaban) هو مضاد تخثر الدم لتقليل فرص تخثر (تجلط) الدم، والعقار الآخر سيلوكينوزوك (واسمه العلمي ميتوبرولول Metoprolol) هو عقار منظم لضربات القلب حتى لا تتسارع. وفي بعض الحالات قد تحدث الذبذبة الأذينية بصورة مؤقتة وتعود ضربات القلب للطبيعي وقد تحدث بصورة متكررة لمدد قصيرة وقد تستمر (نحن لا نعلم الحالة التي عليها الذبذبة الأذينية لديكم)، ولكن في كل الحالات العلاج الذي وصفه لك الأطباء يساعد على عدم حدوث مضاعفات للذبذبة الأذينية.


ولكن لنا اعتراض على عقار الريفاروسبير (ريفاروكسبان)، فعادة ما يعطى مريض الغسل الكلوي الماريفان (واسمه العلمي وارفارين Warfarin) وفي بعض الدراسات قالت بصحة إعطاء عقار (الأبيكسبان Apixaban) لمرضى الغسيل الكلوي 5 مجم مرتين يوميًا (وليس الريفاروسبير/ ريفاروكسبان Rivaroxaban).



وبالنسبة لضيق التنفس لدى مرضى غسل الكلى فله أسباب عدة منها تراكم بعض السوائل على الرئة أو بسبب اضطرابات القلب (كالذبذبة الأذينية أو ضعف وظائف القلب.. ألخ) مما يحتاج تعديلا لمدد جلسات الغسل الكلوي أو إعطاء بعض مدرات البول في بعض الحالات.


ولا يمكننا تحديد الحالة الإكلينيكية ولا العلاجات المناسبة من دون الفحص المباشر، فننصحكم بزيارة استشاري القلب والكلى وأخذ رأيهما حول خطة العلاج والعقاقير المناسبة طبقًا لحالتكم الحالية.
تمنياتنا لكم بالشفاء ودمتم بألف خير
آخر تعديل بتاريخ
23 سبتمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.