صحــــتك
29 سبتمبر 2020

مريض بأنيميا البحر المتوسط وأشكو من التعب والإرهاق

أنا عندي أنيميا البحر المتوسط الوسطية وباخذ فوليك اسيد، لكن دايما يشر بتعب وإرهاق وسخونة بعض الأوقات، هل آخذ معها أي علاج آخر َمثل الكولسيشين؟
مريض بـ أنيميا البحر المتوسط وأشكو التعب والارهاق
الأستاذ سامح؛
تحية طيبة وبعد..
أنيميا البحر المتوسط الوسطية تحتاج إلى متابعة مع طبيب أمراض الدم بصورة منتظمة، وقد تحتاج إلى نقل دم من حين لآخر بحسب نسبة الهيموغلوبين، ويقبل الأطباء نسبة هيموغلوبين للمرضى أقل من الطبيعي (9.5 - 10 جم/ديسلتر)، حيث إن جسد المريض يتحمل نسبا أقل من الطبيعي.


ونعطي حمض الفوليك لمساعدة الجسم على تعويض نقص الفيتامين نتيجة زيادة نضج وتطور كرات الدم الحمراء، وكذلك في حالة نقل الدم يعطى المريض بعض مزيلات الحديد لتخفيف نسبة الحديد الناتج عن نقل الدم المتكرر، وفي بعض الحالات يعطى المريض عقار الهيدروكسي يوريا كعلاج مناعي يساهم في تحسين إنتاج كرات الدم الحمراء.


ويحتاج المريض أيضًا لأخذ التطعيمات الوقائية الضرورية لتفادي العدوى المتكررة. وفي النهاية إذا لم يحدث تحسن واضح قد يحتاج بعض المرضى لاستئصال الطحال أو عمل زرع لنخاع العظام.


أما عقار الكولشيسين فهو يعمل كمضاد للالتهاب ويعطى في بعض حالات التهاب المفاصل مثل التهاب النقرس على سبيل المثال، ولا نرى له دورًا واضحًا في حالتك الآن. ونرى أن الإجهاد والتعب الذي تشكو منه قد يكون بسبب نقص الهيموغلوبين ويحتاج إلى نقل دم بعد عمل صورة دم للتأكد من نقص الهيموغلوبين. ولذلك فزيارة طبيب أمراض الدم ضرورية جدًا لتشخيص سبب الإرهاق والسخونة وعلاجها. تمنياتنا لكم بالشفاء والعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
29 سبتمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.