صحــــتك
22 سبتمبر 2020

سبب الإسهال والإمساك بعد تناول المضادات الحيوية

طفلة الأربع سنوات تعاني من الإمساك ولا يحدث التبرز إلا بعد تناولها مضادات حيوية ودواء لتسكين الألم ت.. ويكون التبرز قليلاً جدا مع البكاء والصراخ من الألم أحيانا. وكانت قبل هدا تعاني من التهاب الحلق مع الإسهال وأخدت مضادات حيوية ومطهرات معوية. أرجو منكم إفادتي بحالتها وشكراً لكم..

سبب الإسهال والإمساك بعد تناول المضادات الحيوية
الأخت الفاضلة؛
تحية طيبة وبعد..
بعد تناول المضادات الحيوية من الشائع حدوث إسهال نتيجة أن المضاد الحيوي يقضي على البكتيريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء، مؤثرة على توازنها مع العضويات الأخرى في الأمعاء، كما أن الإمساك بعد ذلك تابع لنفس المشكلة وهي عدم وجود بكتيريا طبيعية في الأمعاء.


ويحتاج الجسم لتعود إليه البكتيريا الطبيعية كلياً وكما في السابق لمدة تتراوح بين أربعة أسابيع لستة أشهر. لذلك وللقضاء على الإمساك يجب الاستمرار على مسهل طبيعي خفيف مثل اللاكتولوز المتوفر في كل الصيدليات بجرعة سبعة مل (ملعقة كبيرة) ثلاث مرات يومياً وتنقيص الجرعة لمرتين في حالة حدوث إسهال. وبعد ذلك يفضل إنقاص الجرعة تدريجياً على فترة شهرين، وذلك بإعطاء الدواء مرتين لمدة شهر ثم مرة واحدة قبل النوم لمدة شهر آخر.


ويسبب الإمساك قلة شهية بسبب تراكم الفضلات في الجسم، ولكن إن بدأت طفلتك تتبرز بشكل طبيعي وما زال هناك نقص شهية فيرجى فحصها عند طبيب الأطفال لنفي أي سبب آخر يسبب نقص الشهية.


كذلك يجب اعتماد حمية غذائية مساعدة بإعطاء كثير من الفاكهة كالبرتقال والمانجا والإكثار من الخضار كالبامية والملوخية والسلطات، وتخفيف النشويات كالبطاطس والموز والخبز. وإن لاحظت وجود دم بالبراز فقد يكون هناك شق شرجي وهو يزيد الألم ويؤخر التخلص من الإمساك بسبب خوف الطفل من التبرز وحبسه البراز عند الشعور بإحساس التبرز.
مع تمنياتي بالشفاء العاجل..
آخر تعديل بتاريخ
22 سبتمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.