صحــــتك
21 سبتمبر 2020

توأمي.. تأخر نمو وفرط حركة

لدي توأمان ذكران عمرهما 13 سنة وأظن أن لديهما تأخر نمو مقارنة بأقرانهما بحيث طولهم يصل إلى 1.20 متر والوزن 32 كيلو، حتى على مستوى التركيز فهو قليل بحيت لا يركزان على المهام المطلوبة منهم وحتى على الدراسة، كثيرا النسيان وعقلاهما ينموان ببطئ بحيث لا يجيدان استخدامهما بشكل صحيح في مجموعة من الأمور الدراسية والحياتية، كما أنهما كثيرا الحركة والثرثرة ومن محبي تناول الطعام بكثرة هده المشاكل تحيرني وأجد صعوبة في ضبط سلوكهما وتدريبهما وتدريسهما وجميع الأساتذة يشتكون من شغبهما. المرجو إفادتي بما هو أصح وهل هذه النقط التي ذكرتها طبيعية أم تدعو للقلق؟
توأمي.. تأخر نمو وفرط حركة
السيدة الفاضلة؛
تحية طيبة وبعد..
يحدث عند التوائم ضعف في النمو خاصة في حال كانت أوزانهم تحت المعدل الطبيعي عند الولادة، والقياسات للوزن والطول التي ذكرتها لولديك هي تحت المعدل الطبيعي حاليا لعمر 13 سنة.



وقد تكون هذه المشكلة قابلة للحل خاصة إذا لم يدرك ولداك البلوغ بعد، ويجب إجراء صورة للعظم لمعرفة العمر العظمي مع إجراء تحليل هرمون النمو ووظائف الغدة الدرقية بشكل عاجل، لتفادي أي تأخير في العلاج والذي يمكن أن يقرره اختصاصي الغدد الصم بعد صدور النتائج.



أما عن فرط الحركة وقلة التركيز فهي متلازمة تسمى ADHD، وهي معروفة للأطباء تماما حاليا وتحتاج إلى علاج سلوكي عند مختص بهذا الأمر مع بعض الأدوية التي سيصفها لك المختص بعلاج هذه المتلازمة، وغالبا ما يكون طبيب أطفال مختصاً في الأمراض النفسية والسلوكية عند الأطفال، وكل ذلك سيساعد في ضبط فرط الحركة ويزيد نسبة التركيز والانتباه، لكن الأمر يحتاج إلى أشهر عديدة من العلاج حتى تظهر النتائج.
مع تمنياتنا بتحسن عاجل..
آخر تعديل بتاريخ
21 سبتمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.