تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

توأمي.. تأخر نمو وفرط حركة

السؤال:
لدي توأمان ذكران عمرهما 13 سنة وأظن أن لديهما تأخر نمو مقارنة بأقرانهما بحيث طولهم يصل إلى 1.20 متر والوزن 32 كيلو، حتى على مستوى التركيز فهو قليل بحيت لا يركزان على المهام المطلوبة منهم وحتى على الدراسة، كثيرا النسيان وعقلاهما ينموان ببطئ بحيث لا يجيدان استخدامهما بشكل صحيح في مجموعة من الأمور الدراسية والحياتية، كما أنهما كثيرا الحركة والثرثرة ومن محبي تناول الطعام بكثرة هده المشاكل تحيرني وأجد صعوبة في ضبط سلوكهما وتدريبهما وتدريسهما وجميع الأساتذة يشتكون من شغبهما. المرجو إفادتي بما هو أصح وهل هذه النقط التي ذكرتها طبيعية أم تدعو للقلق؟
السيدة الفاضلة؛
تحية طيبة وبعد..
يحدث عند التوائم ضعف في النمو خاصة في حال كانت أوزانهم تحت المعدل الطبيعي عند الولادة، والقياسات للوزن والطول التي ذكرتها لولديك هي تحت المعدل الطبيعي حاليا لعمر 13 سنة.



وقد تكون هذه المشكلة قابلة للحل خاصة إذا لم يدرك ولداك البلوغ بعد، ويجب إجراء صورة للعظم لمعرفة العمر العظمي مع إجراء تحليل هرمون النمو ووظائف الغدة الدرقية بشكل عاجل، لتفادي أي تأخير في العلاج والذي يمكن أن يقرره اختصاصي الغدد الصم بعد صدور النتائج.



أما عن فرط الحركة وقلة التركيز فهي متلازمة تسمى ADHD، وهي معروفة للأطباء تماما حاليا وتحتاج إلى علاج سلوكي عند مختص بهذا الأمر مع بعض الأدوية التي سيصفها لك المختص بعلاج هذه المتلازمة، وغالبا ما يكون طبيب أطفال مختصاً في الأمراض النفسية والسلوكية عند الأطفال، وكل ذلك سيساعد في ضبط فرط الحركة ويزيد نسبة التركيز والانتباه، لكن الأمر يحتاج إلى أشهر عديدة من العلاج حتى تظهر النتائج.
مع تمنياتنا بتحسن عاجل..
آخر تعديل بتاريخ 21 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية