تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

والدتي تعاني السمنة وضيق النفس والإمساك

السؤال:
والدتي تعاني من تضخم بالكبد وحصوة بالمرارة وزيادة بالوزن وضيق تنفس. تم الكشف عند دكتور باطنة وتم عمل التحاليل اللازمة والأشعة .النتيجه لما الدكتور شافها قال الكبد وظائفه شغالة بس حجمه كبير  مع وجود حصوة بالمرارة وكتب العلاج بس بدون تحسن. والحين تعاني من وجود آثار جانبية مثل تورم بالوجه وإمساك ولسه في ضيق في التنفس وصعوبة الحركة ...ارجو الافاده وشكرا
الأخ وليد؛
ألف لا بأس على السيدة الوالدة..
تضخم الكبد ليس مرضًا لعلاجه خصوصًا أنك ذكرت أن وزن الوالدة زائد وتعاني من السمنة وهو ما قد يؤدي إلى تضخم الكبد وربما يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الكبدي الدهني. أما بخصوص ضيق التنفس فمن الممكن أن تتسبب السمنة في ذلك، لكن، من الأفضل أن تستشير اختصاصيا في أمراض القلب لتطمئن على أداء عضلة القلب وعدم وجود سبب لضيق التنفس يتعلق بالقلب.

أما بخصوص تورم الوجه، فمن الممكن أن يكون هذا مجرد سمنة وليس تورما حقيقيًا ويظل الطبيب المعالج الذي قام بتوقيع الكشف الإكلينيكي أقدر وأفضل في تقييم الحالة. كذلك لا أعرف ما هي التحاليل والأشعات التي تم عملها للوالدة فهل من بينها السكر التراكمي؟ الغدة الدرقية؟ الزلال الميكروسكوبي في البول؟

سؤال آخر.. متى بدأ الامساك هل هو جديد أم له فترة من الزمن؟ وما هي الأدوية التي تتناولها الوالدة؟ وهل لديها قصور في الغدة الدرقية أو خلل في إلكترولات الدم؟ أم أنه إمساك حديث ويحتاج للتقييم لمعرفة احتياجها لعمل منظار قولون من عدمه؟

نصيحتي لك أن تتناقش مع الطبيب المعالج بخصوص تساؤلاتك ومخاوفك والاحتمالات القائمة واستشارة اختصاصي القلب. وفي حال عدم وجود سبب للإمساك سواء من التحاليل أو العادات الغذائية أو الأدوية فمن الأفضل الذهاب لاختصاصي الجهاز الهضم لمعرفة احتياجها لمنظار القولون من عدمه.
مع تمنياتي للوالدة بتمام الشفاء ودوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ 11 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية