صحــــتك
13 يوليو 2020

تنميل القدمين.. الأسباب وكيفية التعامل

أشعر بشكشكة في القدمين و أحيانا اليدين تسبب الحكة (الهرش ) من دون أي مظاهر خارجية من احمرار الجلد أو الطفح الجلدي منذ يومين.  ما الاسباب والعلاج؟
تنميل القدمين.. الأسباب وكيفية التعامل
الأخت رنا؛
تحية طيبة وبعد..
الوخز (أو ما يعرف بالتنميل) هو عرض شائع لدى العامة. وهذا الإحساس ليس موضع قلق في حد ذاته، فهو ناتج عن تهيج لبعض الأعصاب الطرفية نتيجة الجلوس لمدة طويلة بوضعية معينة ثابتة، أو ارتداء أحذية غير مناسبة أو غير مريحة، وهذا الإحساس يزول تلقائيًا بتغيير وضعية جلوسك. وإنما ما يقلق هو استمرار هذا الشعور لمدد طويلة مع وجود ألم، وفي هذه اللحظة ستحتاجين لمراجعة الطبيب للوقوف على سبب هذا الإحساس.



وتتعدد الأسباب المرضية للوخز مثل: التهاب الأعصاب الطرفية الناتج عن مرض السكري، الحمل، نقص بعض الفيتامينات، بعض الأمراض المناعية، عدوى مثل مرض لايم أو الحزام الناري أو الكبدي الوبائي، متلازمة النفق الكعبي، خلل وظائف الكبد أو الكلى، استخدام أدوية مثل الأدوية المستخدمة في علاج الأورام أو أدوية الإيدز أو بعض أدوية الصرع وبعض أدوية القلب، وأخيرًا التعرض لبعض السموم مثل الرصاص، الزرنيخ، الزئبق، بعض المبيدات، الكحول، بعض الأعشاب، مواد التبريد أو الصمغ.

وتختلف العلاجات باختلاف التشخيص، فإذا زادت عليك الأعراض أو صاحبتها أعراض أخرى عصبية، مثل ضعف في العضلات أو الصداع الشديد أو فقدان الوعي أو عدم التحكم في البول أو البراز أو عدم القدرة على الكلام، فستحتاج الأمور لرؤية طبيب الأعصاب بشكل ضروري.



بصورة عامة، ننصحك بالآتي:
- عمل بعض التمارين الرياضية.
- اختيار أحذية ذات مقاس ملائم ومريحة للقدمين.
- عدم المكوث لمدد زمنية طويلة في وضع ثابت.
- كذلك تناول الخضراوات والفواكه بصورة منتظمة لضبط نسب الأملاح والفيتامينات في الجسم.
- عمل فحوصات عامة مثل وظائف الكبد والكلى ونسب الأملاح بالدم: الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم والماغنيسيوم، وتحليل السكر بالدم إما الصائم أو التراكمي.
- ويمكنك زيارة الطبيب إذا لم تتحسن الأعراض أو ظهر خلل ما في أحد التحاليل السابقة، أو ظهرت أعراض أخرى مصاحبة كما ذكرنا تستلزم زيارة الطبيب بشكل ضروري.
تمنياتنا لكم بالشفاء والعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
13 يوليو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.