تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تنميل القدمين.. الأسباب وكيفية التعامل

السؤال:
أشعر بشكشكة في القدمين و أحيانا اليدين تسبب الحكة (الهرش ) من دون أي مظاهر خارجية من احمرار الجلد أو الطفح الجلدي منذ يومين.  ما الاسباب والعلاج؟
الأخت رنا؛
تحية طيبة وبعد..
الوخز (أو ما يعرف بالتنميل) هو عرض شائع لدى العامة. وهذا الإحساس ليس موضع قلق في حد ذاته، فهو ناتج عن تهيج لبعض الأعصاب الطرفية نتيجة الجلوس لمدة طويلة بوضعية معينة ثابتة، أو ارتداء أحذية غير مناسبة أو غير مريحة، وهذا الإحساس يزول تلقائيًا بتغيير وضعية جلوسك. وإنما ما يقلق هو استمرار هذا الشعور لمدد طويلة مع وجود ألم، وفي هذه اللحظة ستحتاجين لمراجعة الطبيب للوقوف على سبب هذا الإحساس.



وتتعدد الأسباب المرضية للوخز مثل: التهاب الأعصاب الطرفية الناتج عن مرض السكري، الحمل، نقص بعض الفيتامينات، بعض الأمراض المناعية، عدوى مثل مرض لايم أو الحزام الناري أو الكبدي الوبائي، متلازمة النفق الكعبي، خلل وظائف الكبد أو الكلى، استخدام أدوية مثل الأدوية المستخدمة في علاج الأورام أو أدوية الإيدز أو بعض أدوية الصرع وبعض أدوية القلب، وأخيرًا التعرض لبعض السموم مثل الرصاص، الزرنيخ، الزئبق، بعض المبيدات، الكحول، بعض الأعشاب، مواد التبريد أو الصمغ.

وتختلف العلاجات باختلاف التشخيص، فإذا زادت عليك الأعراض أو صاحبتها أعراض أخرى عصبية، مثل ضعف في العضلات أو الصداع الشديد أو فقدان الوعي أو عدم التحكم في البول أو البراز أو عدم القدرة على الكلام، فستحتاج الأمور لرؤية طبيب الأعصاب بشكل ضروري.



بصورة عامة، ننصحك بالآتي:
- عمل بعض التمارين الرياضية.
- اختيار أحذية ذات مقاس ملائم ومريحة للقدمين.
- عدم المكوث لمدد زمنية طويلة في وضع ثابت.
- كذلك تناول الخضراوات والفواكه بصورة منتظمة لضبط نسب الأملاح والفيتامينات في الجسم.
- عمل فحوصات عامة مثل وظائف الكبد والكلى ونسب الأملاح بالدم: الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم والماغنيسيوم، وتحليل السكر بالدم إما الصائم أو التراكمي.
- ويمكنك زيارة الطبيب إذا لم تتحسن الأعراض أو ظهر خلل ما في أحد التحاليل السابقة، أو ظهرت أعراض أخرى مصاحبة كما ذكرنا تستلزم زيارة الطبيب بشكل ضروري.
تمنياتنا لكم بالشفاء والعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ 13 يوليه 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية