صحــــتك
08 يوليو 2020

زوجي نرجسي متسلط وابني الثلاثيني يعاني

السلام عليكم، ابنى عندة 30 سنة تخرج في كلية خاصة، تأخر في تخرجه، أبوه نرجسي ومتسلط انفصلت عنه مؤخرا، تعرض لإساءات من والده. يعيش بعيدا عنا منذ سنوات، يعمل بشكل متقطع، عندما يعود يصاب باكتئاب حاد، مما يضطرني إلى إرساله، شخصيته غير مسؤولة وسلبية، يكذب كثيرا، لا يمكن الاعتماد عليه، ينسحب في المواقف الجادة، علاقاته الاجتماعية تقتصر على أصدقائه فقط، إلى الآن أرسل له مصروفه، هل عدم الشعور بالمسؤولية مرض نفسي؟ هل دعمي المادي يؤذيه أم الأفضل الضغط عليه لأجبره على تحمل المسؤولية؟ هو لا يشعر بكل تلك المشكلات.
زوجي نرجسي متسلط وابني الثلاثيني يعاني
الصديقة الكريمة مريم؛
قلبي معك.. أشعر بألمك وخوفك وقلقك على ابنك.. كما أشعر بالحسرة التي تشعرين بها بعد حياة طويلة مع زوج كان كما تقولين نرجسيا ومتسلطا.. وفي حالتك وبعد انقضاء جزء كبير من العمر تشعرين أن الأمل الوحيد لك هو ابنك، وأن مهمتك المقدسة هي إنقاذه من آثار الماضي، ومما يعانيه الآن.

ولكن دعيني أصارحك بأن أهم أولوياتك الآن هي أن تستعيدي نفسك، وأن تغسلي عنك ركام السنوات المريرة، وتحددي خطواتك وأهدافك وألوياتك خلال الفترة القادمة من حياتك.. ويساعدك اللجوء للمتخصصين.. وبالمناسبة هذه الخطوة لن تساعدك فقط.. ولكن ستساعد ابنك أيضاً.

أما بالنسبة لابنك فهو الآن بالغ راشد عاقل، ولا يمكن أن تجبريه على شيء، هو بالتأكيد يحتاج علاجا، ولكن لا يمكنك إجباره على العلاج، ولكن المهم هو أن تعامليه على أنه كبير ومسؤول، وأن ترفعي عنه وصايتك ورغبتك في إنقاذه وحمايته.

وحين تصدقين من داخلك أن ابنك، ابن الثلاثين، كبير ومسؤول.. حينها فقط حادثيه بصدق.. حديث من أم مسؤولة لابن مسؤول.. أخبريه أن حياتكما مع والده كانت حياة مؤلمة، وأن آثارها ما زالت تلون حياتكما وتؤثر عليكما.. وأن من حقكما الآن أن تعيشا حياتكما بحق.. أسأل الله أن يرزقك السكينة وراحة البال.


اقرئي أيضاً:
آثار إساءات الطفولة.. كيف نتجاوزها؟
الإساءة إلى الأطفال.. إحصاءات مرعبة
آخر تعديل بتاريخ
08 يوليو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.