تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

معاناة وعطلة في كل جوانب حياتي بعد الولادة

السؤال:

أنا وضعت من 5 شهور، ومعايا طفل 5 سنين للأسف، دايما بتجيلي حالة إنى عبيطه مش بعرف اتعامل مع حد، ولا افتح مواضيع حتى مع اولادي، ودايما تعبانة وقاعدة لوحدي، وقافلة على نفسي حتى عند أهل جوزي، لو روحت عندهم يقعدوا يتكلموا بطريقة تدل أنهم بيتعاملوا مع واحدة هبلة أو مع طفلة، أنا مش عارفة اعمل ايه، ولادي مش عارفة أربيهم، حاسة نفسي طفلة محتاجة إللي يراعيها، مش بطلع من البيت بقالي 4 شهور، ولا بأكل العيال، جوزي عايز يطلقني وأمي وابويه بيموتوا، خايفة أطلق.. حاسة إن الناس بيقولوا إني مريضة.. مش عارفة أجيبلهم حاجة ياكلوها.


اهلا وسهلا عزيزتي علياء؛
الحمد لله على سلامتك وسلامة المولود؛

عزيزتي أنا أرى الكثير من علامات الاكتئاب واضحة بين سطورك، والتي قد تكون نتيجة اكتئاب ما بعد الحمل، أو أنه اكتئاب عام تعانين منه، أو ربما يكون اكتئابا ثانويا نتيجة لرهاب اجتماعي تعانين منه ويسبب لك هذا الاكتئاب.

أيا كان الموضوع أنت بحاجة لاستشارة طبيب نفسي وبسرعة يا علياء.. لأن حياتك متأثرة بنسبة كبيرة نتيجة لهذا الاكتئاب، وهو سبب مهم لتأزم جميع مفاصل حياتك.. قد لا يكون الوحيد.. لكنه يؤثر كثيراً عليكِ.. لذلك اسعي لعلاجه يا علياء لأن العلاج متوفر.. والذي يتضمن علاجا دوائيا مع جلسات علاج سلوكي معرفي.. حاولي يا علياء، فهذا ما تستحقينه، وهذا هو حق نفسكِ عليكِ.

إلى أن تستطيعي استشارة مختص أرجو منك أن تتدربي على الأمر المزعج بالنسبة لك شيئا فشيئا، وهو مقابلة الناس والتحدث معهم خوفاً من الإحراج أو الوصم بالبلاهة، حاشاكِ.. اجعلي تدريباتك هذه أمام المرآة.. تخيلي نفسك في مواقف أمام أهلك، أمام أهل زوجك وتدربي على ما ستقولينه.. تدربي على الردود اللطيفة وتدربي على الحوار.. توقعي ما سيسألونك وماذا ستجيبين.. وهكذا.. كثرة التدريب ستجعل عندك القدرة على مواجهة هذه المواقف لأن عقلك تدرب عليها فهو يراها طبيعية روتينية نتيجة لكثرة التدريب.

من ثم طبقي هذه التدريبات تدريجيا.. ستجدين الأمر ليس بتلك الصعوبة وأن الناس لا تنتبه لهذه الدرجة لمثل هذه الأمور وستجدين أنك أقوى وأشجع لمواجهة كل متغير في حياتك.

اعتني بنفسك يا علياء، وعالجي السبب من جذوره باستشارة مختص، والالتزام بالعلاج وتعاليمه حتى تكوني أقدر على الاعتناء بنفسك وبأطفالك وببيتك وجميع مفاصل حياتك.

بارك الله فيك يا أختي وأتمنى لك كل التوفيق وراحة البال يا رب.. تحياتي.


اقرئي أيضاً:
جلسات وعقاقير لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة
آخر تعديل بتاريخ 9 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية